رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. الجيش يُدمر ألغام أرضية زرعها عناصر حركة الشباب الإرهابية

نشر
الأمصار

نفذت قوات الجيش الصومالي، عمليات أمنية في أجزاء من إقليم شبيلي الوسطى بولاية هيرشبيلي.

 

وذكر الضباط الذين قادوا العملية أن القوات استهدفت مخابئ حركة الشباب حيث كان المقاتلون يستخدمونها كنقطة انطلاق.

 

وأشار الضباط إلي أن القوات تمكنت من تدمير ألغام أرضية زرعها مقاتلو الحركة في بعض الطرق وتم تفجير بعضها.

 

الصومال .. وزير الخارجية والتعاون الدولي يستقيل من منصبة


قدم وزير الخارجية والتعاون الدولي أبشر عمر جامع استقالته من منصبه، الإثنين،  قائلا إنه خدم البلاد والشعب بأفضل طريقة ممكنة.

وقال معاليه : “قررت اليوم الإثنين، الموافق 18 ديسمبر 2023 الاستقالة من منصب وزير الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية الصومال الفيدرالية، حيث خدمت وطني بأمانة، وأفضل طريقة ممكنة”

و من المتوقع أن يرشح  السيد أبشير عمر جامع لمنصب رئيس ولاية بونتلاند الإقليمية الذي سيتم انتخابه في 8 يناير 2024.

تفاصيل انسحاب القوات الأفريقية من مقار حكومية مهمة

قال المتحدث باسم قوات الاتحاد الأفريقي الانتقالية “أتميس” السيد سعيدي مواتشينالو، في مقابلة مع وسائل الإعلام الوطنية إن خطة انسحاب القوات الأفريقية من البلاد بدأت منذ الموافقة على قرار الأمم المتحدة بتسليم المسؤولية الأمنية إلى القوات الصومالية.
وأشار إلى أن 3,000 جندي من قوات أتميس سينقلون المسؤولية الأمنية إلى قوات الجيش الصومالي في نهاية شهر ديسمبر الجاري وذلك ضمن المرحلة الأولى من عملية الانسحاب لتأمين المرافق الحكومية المهمة بما في ذلك مكاتب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومقر البرلمان.

وأوضح السيد سعيدي أن المرحلة الثانية  من الانسحاب ستبدأ في شهر مايو من العام المقبل، مع مغادرة 3,000 جندي من القوات الأفريقية البلاد أيضًا.

وفي سياق متصل، تحدث الناطق باسم قوات الاتحاد الأفريقي عن موقفه من رفع حظر الأسلحة عن الصومال، قائلا إنها خطوة مهمة، خاصة في ظل الحرب التي تخوضها الحكومة الصومالية ضد مليشيات الشباب الإرهابية.

وأضاف أن القوات الصومالية التي تخضع للتدريب حاليا ستحصل على أسلحة حديثة لاستئصال شأفة الإرهاب.

قوات الأمن في الصومال تستلم تأمين المجمع الرئاسي من القوات الإفريقية

تستعد قوات الأمن في الصومال لاستلام تأمين المجمع الرئاسي في العاصمة  مقديشو المعروف بـ"فيلا صوماليا" من القوات الإفريقية مما يعد علامة بارزة في رحلة الصومال نحو الاعتماد على الذات في الأمن القومي.

وكان جنود بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال يقومون منذ عام 2007 بتأمين المجمع الرئاسي وغيره من المرافق الحيوية كميناء ومطار مقديشو الدوليين، ويعتبر تسليم تأمين الرئاسة إلى قوات الأمن الصومالية جزءا من الانسحاب التدريجي للقوات الإفريقية من البلاد.