رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعديل وزاري في الحكومة الانتقالية ببوركينا فاسو

نشر
الأمصار

أجرى رئيس المرحلة الانتقالية في بوركينا فاسو، الكابتن إبراهيم تراوري الذي وصل إلى السلطة من خلال انقلاب في عام 2022، تعديلا جزئيا لحكومته، لا سيما فيما يتعلق برئيس الدبلوماسية، وفقا لمرسوم رئاسي.

بموجب هذا المرسوم، فإن وزيرة الخارجية أوليفيا روامبا، التي تتولى منصبها منذ مارس 2022، قبل وصول الكابتن تراوري إلى السلطة، تفسح المجال لكاراموكو جان ماري تراوري الذي كان حتى الآن مسؤولا عن التعاون الإقليمي.

ولم يعط أي سبب رسمي لهذا التعديل الوزاري.

هناك حقائب أخرى مقلقة: في التعليم الوطني ، تم تعيين الأمين العام للحكومة جاك سوستين دينغارا بينما حل يعقوبا زابري غوبا محل سيمون بيير بوسيم في المناجم ، في هذا البلد الذي يستخرج الذهب والزنك والمنغنيز على وجه الخصوص.

وفي تموز/يوليو، اعتمد البرلمان تعديلا لقانون التعدين يسمح للحكومة باستخدام جزء من ضرائب التعدين لدعم الجهود الأمنية والإنمائية في المناطق المتضررة من الهجمات الجهادية.

وبالإضافة إلى ذلك، تمت ترقية وزير الاتصالات والمتحدث باسم الحكومة، جان إيمانويل ويدراوغو إلى رتبة وزير دولة.

المناصب الرئيسية الأخرى (الدفاع والمالية والأمن) للحكومة الانتقالية التي شكلها الرئيس والنقيب إبراهيم تراوري، الذي وصل إلى السلطة قبل شهر في أكتوبر 2022، لا تغير إسنادها.

بوركينا فاسو، التي شهدت انقلابين في عام 2022، عالقة منذ عام 2015 في دوامة من العنف الجهادي الذي ظهر في امتداد قبل بضع سنوات وامتد إلى ما وراء حدودها.

وعلى مدى السنوات السبع الماضية، تسبب العنف في مقتل أكثر من 17,000 مدني وعسكري، وفقا للمنظمات غير الحكومية، وأكثر من مليوني نازح داخليا.

تعاون عسكري بين بوركينا فاسو وروسيا

وفي وثت سابق، أفادت وكالة "رويترز"، بأن رئيس بوركينا فاسو إبراهيم تراوري أجرى مباحثات مع وفد روسي بشأن تعاون عسكري محتمل بين البلدين، وذلك بعدما وافق مجلس وزراء بوركينا فاسو على مشروع قانون لإرسال فرقة عسكرية إلى النيجر.

وفي وقت سابق، قال وزير دفاع بوركينا فاسو، كاسوم كوليبالي في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" ردا على سؤال يتعلق بخطط بوركينا فاسو لشراء أسلحة من روسيا، قائلا: "لن أطلعكم على نوعية المعدات (التي سيتم الحصول عليها)، لكن هناك طلبات بالفعل، وهذا أمر مؤكد".

وأضاف: "سنحاول المضي قدمًا في هذا الاتجاه. لدينا معدات تم شراؤها بسعر جيد وبضمان خدمة ما بعد البيع حتى نتمكن من استخدامها لأطول فترة ممكنة".