رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي يهنئ بوركينا فاسو بالعيد القومي وكينيا بيوم الاستقلال

نشر
 الرئيس المصري عبد
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

بعث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ببرقية تهنئة إلى الرئيس الانتقالي لـ بوركينا فاسو النقيب إبراهيم تراورى، بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي.

الرئيس السيسي يهنئ بوركينا فاسو بالعيد القومي

كما أوفد الرئيس السيسي الأمين برئاسة الجمهورية محمد نجم إلى سفارة بوركينا فاسو بالقاهرة؛ للتهنئة بهذه المناسبة .

الرئيس السيسي يهنئ كينيا بيوم الاستقلال

وبعث رئيس الجمهورية ببرقية تهنئة إلى رئيس جمهورية كينيا ويليام صاوي روتو، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.. وأوفد الرئيس السيسي الأمين برئاسة الجمهورية محمد يحيي إلى سفارة كينيا؛ للتهنئة بهذه المناسبة.

وتشهد العلاقات التجارية بين مصر وكينيا تطورا ايجابيا نتيجة عضوية البلدين في تجمع الكوميسا، بالإضافة إلى توجه مصر الأفريقي لتغطية احتياجاتها من المنتجات والسلع من الدول الأفريقية وعلى رأسها دول الكوميسا، وذلك ليس بحثا عن التكلفة الأقل ولكن إيمانا بأهمية التعاون بين دول القارة بما يعود بالنفع على شعوبها، وإيمانا بأهمية تكتل الكوميسا كشريك تجارى مهم لمصر وبصفة خاصة كينيا ولما تقوم به الدولتين من دور ريادي يجعل التكتل منافسا للتكتلات الإقليمية الأخرى. 

وتجدر الإشارة إلي أن الشاي هو أهم الواردات المصرية من كينيا حيث يشكل أكثر من 95% منها. كما تجدر الإشارة إلي أن التحسن في نفاذ المنتجات المصرية إلي السوق الكيني يرجع إلي عضوية مصر وكينيا في الكوميسا وإلغاء الرسوم الجمركية على الواردات المصرية إلى كينيا (ما عدا السكر) وتوجه العديد من الشركات الكينية والمصرية إلى الاستفادة من هذا العامل الإيجابي.

وأما عن أخر تطور العلاقات والتعاملات بين مصر وبوركينا فاسو، فقد قلدت وزيرة ‏خارجية بوركينا فاسو أوليفيا روامبا، فى 15/10/2023، السفير إبراهيم عبد العظيم الخولي سفير مصر فى بوركينا فاسو "وسام الشرف الوطني برتبة ضابط"، أرفع الأوسمة فى ‏بوركينا فاسو، تقديراً منها
لجهود سيادته الاستثنائية على مدار ثلاث سنوات، وحرصه على تنمية العلاقات بين البلدين، ‏والتى وصلت لدرجة غير مسبوقة من التميز. جاء ذلك خلال حفل أقامته الوزيرة البوركينية ‏بمناسبة انتهاء مهمة "الخولي" كسفيرٍ لجمهورية مصر العربية لدى حكومة ‏بوركينا فاسو، وحضر الحفل لفيف من كبار مسئولي الدولة ووزارة الخارجية البوركينية وعدد من السفراء العرب ‏والأجانب. ‏
جدير بالذكر أن الرئيس إبراهيم تراوري الرئيس الانتقالي لبوركينا فاسو، كان قد استقبل منذ أيام السفير المصري لتوديعه وشكره على ما ‏بذله من جهود خلال توليه مهام منصبه، وأعقب ذلك لقاءات مماثلة لتوديع السفير من عددٍ كبير من المسئولين ‏البوركينيين كان أبرزهم رئيس الوزراء البوركيني ورئيس المجلس التشريعي الانتقالي ووزير الدفاع.