رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الأعلى للدولة يبحث مع تجمع الأحزاب الليبية الوضع السياسي الراهن

نشر
الأمصار

التقت لجنة الشؤون السياسية بالمجلس الأعلى للدولة في ليبيا، اليوم الاثنين، بمقر ديوان المجلس بالعاصمة طرابلس بتجمع الأحزاب الليبية.

وأفاد المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي أن اللقاء تناول مناقشة الوضع السياسي الراهن وخطة المبعوث الأممي الخاص بالحوار الخماسي (5+1)، وماهية الخطوات التنفيذية بعد هذا الحوار.

 وأوضح المكتب أن المجتمعين أبدوا رغبتهم الشديدة بالمشاركة الفاعلة مع الأجسام المنبثقة عن الاتفاق السياسي .

ليبيا.. "المقريف والسائح" يبحثان استعدادات تنفيذ انتخابات المجالس البلدية

بحث وزير التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، موسى المقريف، مع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، عماد السائح، ااستعدادات تنفيذ انتخابات المجالس البلدية في ليبيا، والتي ستجرى لأول مرة تحت إشراف المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

وناقش اللقاء القانون رقم 20 لسنة 2023م، ومتطلبات العملية الانتخابية، والجدول الزمني المعد لتنفيذ انتخابات 98 بلدية دفعة واحدة خلال العام المقبل، فضلاً عن جهود التوعية وتحفيز المواطنين على التسجيل، وتزويد الوزارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات قائمة بأسماء المراكز الاِنتخابية.

وأكد وزير التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، موسى المقريف، دعمه للعملية الانتخابية ومساندته لها، لِتهيئة الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات من خلال المؤسسات التعليمية التي سيتم الاِستفادة منها كمراكز انتخابية.

ارتفاع حالات الإصابة بالفشل الكلوي في ليبيا

أشارت بعض الإحصائيات الوطنية، إلى أن عدد المصابين بمرض الفشل الكلوي في ليبيا يبلغ حوالي 600 شخص سنويا، والذين يحتاجون إما لإعادة زراعة الكلى، أو لعمليات دورية لغسيل الكلى في أحد المستشفيات، وفقا لطبيب الباطنة العام وأمراض الكلى بمستشفى قرطبة بطرابلس في ليبيا، الدكتور أحمد الجورني.

وأثارت زيادة أعداد المصابين بالفشل الكلوي في كثير من المناطق ومدن ليبيا تساؤلات ومخاوف كبيرة، كون المرض يشكل من أهم أسباب الوفاة وفقا لتصنيفات منظمة الصحة العالمية، وهو ما جدد التساؤل حول أسباب زيادة الأعداد في الفترة الأخيرة، والمرتبطة عادة بالغذاء الذي يتناوله الليبيون.

وحذر طبيب الباطنة العام وأمراض الكلى بمستشفى قرطبة بطرابلس في ليبيا، الدكتور أحمد الجورني، وفق تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، من أن زيادة عدد المصابين سنويا يعني أن هناك حاجة ملحة للتحرك والتصدي لمسببات المرض، سواء من خلال الغذاء أو المحاصيل الزراعية التي لا يلتزم أصحابها بالمعايير الصحية في عمليات التسميد.

ووفقا لتصريحات سابقة لرئيس منظمة دعم التبرع بالأعضاء في ليبيا محمود أبو دبوس، يوجد حوالي 5500 مصاب بالفشل الكلوي في ليبيا، مشيرا إلى أن 100 حالة وفاة سجلت خلال العام الجاري في البلاد بسبب هذا المرض.