رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. استهداف مركزين انتخابيين بعبوتين محليتي الصنع بالنجف

نشر
انتخابات مجالس المحافظات
انتخابات مجالس المحافظات بالعراق

أعلن مسؤول في مفوضية انتخابات النجف، اليوم الإثنين، عن استهداف مركزين انتخابيين بعبوتين محليتي الصنع في العراق، وذلك حسبما جاء في وكالة شفق نيوز، اليوم الإثنين.

انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم في العراق

وأوضح مدير مكتب مفوضية انتخابات في محافظة النجف ياسر عمار، أنه تم استهداف سياج مركزين انتخابيين بعبوتين ناسفتين محليتي الصنع في قضاء الكوفة، ولا توجد اي اصابات او اضرار مادية.

وانطلقت، مُنذ قليل، عملية التصويت في الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم في العراق، حيث شرعت المراكز الانتخابية بفتح أبوابها أمام العراقيين لكي يدلوا بأصواتهم، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وفتحت صناديق الاقتراع الساعة 07:00 صباحًا الاثنين (04:00 بتوقيت جرينتش) كما أفادت القناة العراقية الإخبارية. 

وتُغلق مكاتب الاقتراع البالغ عددها 7166 والتي وضعت تحت إجراءات أمنية مُشددة عند الساعة 18:00 (15:00 بتوقيت غرينتش). 

ودعي نحو 17 مليون ناخبًا للاختيار من بين 6000 مرشح يتنافسون على 285 مقعدًا في جميع المحافظات. 

وجرت يوم السبت الـ16 من شهر كانون الأول الجاري عملية الاقتراع الخاص للانتخابات المحلية الخاصة  بأفراد القوات الامنية والنازحين ونزلاء السجون.

وتشمل هذه الانتخابات 15 محافظة من أصل 18 حيث هناك 3 محافظات في إقليم كوردستان غير مشمولة بهذه الانتخابات المخصصة للمحافظات غير المنتظمة بإقليم.

كما تجرى الانتخابات المحلية في محافظة كركوك أيضًا لأول مرة منذ العام 2005، نظرًا لخصوصيتها.

وفي وقت سابق، أكدت مفوضية الانتخابات في كركوك في العراق عدم تسجيل خروقات أو ورود شكاوى خلال التصويت الخاص تؤثر على العملية الانتخابية، فيما أشارت إلى أن عملية الاقتراع في المحافظة التي لم تشهد انتخابات لمجالس المحافظات منذ 18 عاما جرت بانسيابية عالية.

وقال القاضي حسين عبد السادة عضو المكتب الوطني المشرف على انتخابات كركوك لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "عملية التصويت الخاص تمت بنجاح اليوم في 29 مركز اقتراع و135 محطة، وبلغ عدد من سمح لهم بالمشاركة 57.330 ألفاً".

وأضاف، أن "نسبة المشاركة كانت عالية وسط إقبال كبير من أبناء القوات المسلحة، والمفوضية لم تتلق شكاوى عن حدوث حالات تؤثر على العملية الانتخابية وجميع المراقبين ووكلاء الكيانات حضروا لمراكز الاقتراع التي عززت بكاميرات مراقبة ولم تسجل أي خروقات". 

بدوره، أكد مدير عام المكتب الوطني في كركوك علي صالح، إن "إجراء الانتخابات في كركوك حدث بالغ الأهمية حيث لم تشهد المحافظة انتخابات لمجالس المحافظات منذ 18 عاماً، ووجدنا أقبالاً كبيرا من القوات الأمنية للمشاركة". 

وأضاف، أن "المفوضية وضعت خطة متكاملة تضمنت المتطلبات الفنية واللوجستية وجدول عمليات والأمور جرت بانسيابية".