رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديو.. رئيس وزراء العراق عقب الإدلاء بصوته: انتخبت من يستحق

نشر
رئيس وزراء العراق
رئيس وزراء العراق

رد رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، على سؤال عدد من الصحفيين باختيارته في انتخابات مجالس المحافظات في العراق، ليرد مبتسمًا: “من يستحق”.

انتخابات مجالس المحافظات في العراق

 أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أن انتخابات مجالس المحافظات استحقاق مهم لتطبيق اللامركزية في البلاد، حاثاً المواطنين على المشاركة والإدلاء بأصواتهم.

وبعد الأدلاء بصوته، في أحد مراكز الاقتراع بمنطقة الكرخ في بغداد، صرح السوداني لعدد من وسائل الإعلام: "أشكر كل وسائل الإعلام على تغطية العملية الانتخابية"، مشيداً في الوقت ذاته "بدور الأجهزة الأمنية التي بذلت جهودا استثنائية خلال الانتخابات".

وأكد أن "الانتخابات المحلية استحقاق دستوري مهم لتطبيق اللامركزية".

وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى أن "مجالس المحافظات ركن تنفيذي مهم بالدولة"، داعياً إلى "المشاركة الفاعلة في الانتخابات".

وأكد أن "مجالس المحافظات ستكون مساندة للحكومة في برنامجها"، موضحا أن "المفوضية بذلت جهودا استثنائية لإكمال كل المتطلبات العملية الانتخابية".

عملية التصويت في الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات في العراق:

انطلقت، مُنذ قليل، عملية التصويت في الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم في العراق، حيث شرعت المراكز الانتخابية بفتح أبوابها أمام العراقيين لكي يدلوا بأصواتهم، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وفتحت صناديق الاقتراع الساعة 07:00 صباحًا الاثنين (04:00 بتوقيت جرينتش) كما أفادت القناة العراقية الإخبارية. 

وتُغلق مكاتب الاقتراع البالغ عددها 7166 والتي وضعت تحت إجراءات أمنية مُشددة عند الساعة 18:00 (15:00 بتوقيت غرينتش). 

ودعي نحو 17 مليون ناخبًا للاختيار من بين 6000 مرشح يتنافسون على 285 مقعدًا في جميع المحافظات. 

وجرت يوم السبت الـ16 من شهر كانون الأول الجاري عملية الاقتراع الخاص للانتخابات المحلية الخاصة  بأفراد القوات الامنية والنازحين ونزلاء السجون.

وتشمل هذه الانتخابات 15 محافظة من أصل 18 حيث هناك 3 محافظات في إقليم كوردستان غير مشمولة بهذه الانتخابات المخصصة للمحافظات غير المنتظمة بإقليم.

كما تجرى الانتخابات المحلية في محافظة كركوك أيضًا لأول مرة منذ العام 2005، نظرًا لخصوصيتها.