رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا.. هزة أرضية بقوة 4.1 درجات تضرب إسطنبول

نشر
الأمصار

وقعت هزة أرضية بقوة 4.1 درجات على مقياس ريختر منذ قليل، في مدينة إسطنبول التركية، وفقا لما ذكرته قناة روسيا اليوم الروسية.

 

 

وأضاف مراسل روسيا اليوم،  أن مركز الزلزال في منطقة يالوڤا شرقي إسطنبول.

 

وفي الـ13 من ديسمبر قالت مصادر اعلام تركية إن هزة أرضية ضربت ولاية غازي عنتاب.

 

ووفقا لبيان صادر عن إدارة الكوارث والطوارئ التركية حينها، فإن هزة أرضية ضربت ولاية غازي عنتاب مركزها مدينة الإصلاحية بقوة 3.9 عند الساعة 3:36 فجر يوم الأربعاء 13 ديسمبر وبلغ عمق الهزة 7 كم وقد شعر سكان المدن المجاورة بالهزة.

 

وزير الدفاع التركي: دربنا أكثر من 15 ألفا في ليبيا


أكد وزير الدفاع التركي يشار غولر، أن تركيا دربت أكثر من 15 ألف عنصر من ليبيا، ووفرت دعمًا طبيًا لنحو 37 ألف شخص، وجاء ذلك خلال اجتماع تقييمي سنوي مع الصحفيين بأنقرة نقلته وكالة الأناضول.

وأشار وزير الدفاع التركي، أن هدف تركيا هو المساهمة في تشكل ليبيا موحدة تنعم بالسلام والطمأنينة والاستقرار، مضيفا أن التعاون زاد بين البلدين مؤخراً، مشددًا على أن تركيا هي أول دولة مدت يد العون لليبيا على خلفية الإعصار الذي ضربها في سبتمبر الماضي.

وأعلن وزير الدفاع التركي، ياشار غولر، أن قواتهم المسلحة تؤدي واجباتها بشكل صحيح في ليبيا.

 

وقال غولر في تصريحات صحفية: “تركيا تدعم النضال المشروع للدول الصديقة مثل ليبيا وقطر وأذربيجان”.

وأضاف “القوات المسلحة التركية تؤدي واجباتها بشكل صحيح لحماية حقوق ومصالح بلادها”.

العلاقات بين تركيا وليبيا

وعن بعض من الاحتكاكات الأخيرة بين تركيا وليبيا في السنوات الأخيرة: في 2009، أعلنت ليبيا المنطقة الاقتصادية الخالصة لها. 

وفي سياق أخر، اعتمد مجلس الأمن الدولي اليوم قرارا بتجديد الإذن الممنوح للدول الأعضاء بتفتيش السفن في أعالي البحار قبالة سواحل ليبيا، المشتبه في انتهاكها لحظر توريد الأسلحة المفروض على ليبيا منذ عام 2016.

 

وافق على قرار التمديد رقم (2635) 14 دولة فيما امتنعت روسيا عن التصويت.

ويأذن القرار الجديد - الساري حتى 4 يونيو 2023 - للدول الأعضاء وفقا للتدابير التي تمت الموافقة عليها لأول مرة في القرار 2292 (2016)، وهي تتصرف بصفتها الوطنية أو عن طريق منظمات إقليمية، بتفتيش السفن في أعالي البحار المتجهة إلى ليبيا أو القادمة منها، والتي تكون لديها أسباب معقولة للاعتقاد بأنها تحمل أسلحة أو ما يتصل بها من أعتدة إلى ليبيا ومنها، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، في انتهاك لقرار حظر الأسلحة الذي يفرضه المجلس على البلاد، شريطة أن تسعى تلك الدول الأعضاء بحسن نية أولا إلى الحصول على موافقة الدولة التي ترفع السفينة علمها قبل القيام بأي عمليات تفتيش.

كما يسمح للدول الأعضاء أيضا بمصادرة أي أصناف يـتم اكتـشافها ممـا يُحظَـرُ توريده أو بيعه أو نقله أو تصديره بموجب القرارات السابقة ذات الصلة.