رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف.. سلسلة هجمات مليشيات الحوثي في اليمن للسفن الإسرائيلية

نشر
اختطاف سفينة شحن
اختطاف سفينة شحن من مليشيات الحوثي في اليمن

- نفذت مليشيات الحوثي في اليمن عملية عسكرية واسعة "على أهداف حساسة في منطقة إيلات جنوب إسرائيل بدفعة كبيرة من الطائرات المسيرة.

- استمرار عملياتها العسكرية ضد إسرائيل "حتى يتوقف عدوانه على قطاع غزة.

- في 19 نوفمبر، أعلنت اختطاف سفينة الشحن غلاكسي ليدر واقتيادها إلى قبالة السواحل اليمنية في البحر الأحمر في عملية قرصنة.

- في 29 نوفمبر، أسقطت سفينة حربية تابعة للبحرية الأميركية أسقطت طائرة دون طيار - من طراز KAS-04 إيرانية الصنع بالقرب من مضيق باب المندب.

- في 6 ديسمبر، أسقطت البحرية الأمريكية طائرة مسيرة.

- أسقطت فرقاطة فرنسية (فريم لانجدوك) طائرة مسيرة كانت تهدد ناقلة النفط النرويجية (ستريندا) ضمن هجوم جوي معقد للحوثيين.

- في 3 ديسمبر، نفذت 4 هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد 3 سفن في البحر الأحمر وهى "نمبر 9"، "أم في سوفي"، "يونيتي إكسبلور"، وهذه الأخيرة مملوكة لبريطانيا.

- في 12 ديسمبر، تبنت عملية استهداف ناقلة نفط نرويجية تدعى "ستريندا" بصاروخ "بحري".

- في 14 ديسمبر، استهدفت سفينة الحاويات "ميرسيك، جبل طارق" بطائرة مسيرة.

- في 15 ديسمبر تبنت قصف سفينتي حاويات"MSC Alanya إم إس سي ألانيا" و "MSC PALATIUM III إم إس سي بالاتيوم" بصاروخين بحريين.

حماس تُعلّق على قرار الحوثي بمنع مرور جميع السفن المُتجهة إلى إسرائيل

ثمنت حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، قرار جماعة الحوثي في اليمن بمنع مرور السفن، وكل السفن الإسرائيلية المُتجهة إلى الكيان إسرائيلية من أي جنسية كانت، إذا لم يدخل لقطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الأحد.

وقالت "حماس"، أنها تعده قرارًا شجاعًا وجريئًا ينتصر لدماء شعب فلسطين في قطاع غزّة، ويقف ضدّ العدوان الصهيو أمريكي الذي يمعن في حرب الإبادة الجماعية والمجازر ضد كل مقومات الحياة الإنسانية لشعبنا الفلسطيني، على مدار 64 يوماً.

ودعت المقاومة الدول العربية والإسلامية إلى تفعيل كل مقدراتهم وإمكانياتهم، انطلاقاً من مسؤولياتهم التاريخية، ومن منطلق النخوة والشهامة، للتحرّك نحو كسر الحصار عن غزة، ومنع استمرار المجازر وحرب التجويع والتعطيش ووقف العدوان النازي الذي يرتكبه الاحتلال بدعم أمريكي.

وقالت وسائل الإعلام العبرية، إن التهديدات التي أطلقتها جماعة الحوثي في اليمن، سيكون لها العديد من الآثار السلبية على الاقتصاد الإسرائيلي وبالتالي خسائر فادحة على إسرائيل.

وأوضحت وسائل الإعلام العبرية، أن تعرض السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر والخليج العربي لهذه التهديدات سيؤدي إلى توسيع طرق الشحن مما قد يزيد من أسعار المنتجات المتنوعة مثل المنتجات الكهربائية والإلكترونية في إسرائيل.

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، عن أحد كبار الاقتصاديين، إن "تهديد الحوثيين للنقل البحري إلى إسرائيل قد يؤدي إلى تكلفة اقتصادية باهظة على تكلفة المعيشة وسلسلة التوريد".

سلسلة هجمات

وكانت مليشيات الحوثي في اليمن أعلنت في وقت سابق، السبت، تنفيذ عملية عسكرية واسعة "على أهداف حساسة في منطقة إيلات جنوب إسرائيل بدفعة كبيرة من الطائرات المسيرة".

وأكدت مليشيات الحوثي في اليمن، استمرار عملياتها العسكرية ضد إسرائيل "حتى يتوقف عدوانه على قطاع غزة".

وهذا أحدث هجوم لمليشيات الحوثي في اليمن، في البحر الأحمر ونحو إسرائيل ضمن سلسلة من الهجمات الحوثية الذي استهدفت سفن الشحن في البحر الأحمر واسرائيل بدعوة نصرة غزة.

في 15 ديسمبر/كانون الأول تبنت مليشيات الحوثي في اليمن قصف سفينتي حاويات(MSC Alanya إم إس سي ألانيا "و"MSC PALATIUM III إم إس سي بالاتيوم)  "بصاروخين بحريين".

في 14 ديسمبر/كانون الأول، أعلنت مليشيات الحوثي في اليمن، استهداف سفينة الحاويات "ميرسيك، جبل طارق" بطائرة مسيرة، مؤكدة ان الإصابة كانت مباشرة.

وفي 12 ديسمبر/كانون الأول، تبنت مليشيات الحوثي في اليمن، عملية استهداف ناقلة نفط نرويجية تدعى "ستريندا" بصاروخٍ "بحريٍّ"، فيما أسقطت فرقاطة فرنسية (فريم لانجدوك) طائرة مسيرة كانت تهدد ناقلة النفط النرويجية (ستريندا) ضمن هجوم جوي معقد للحوثيين.

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول، أسقطت البحرية الأمريكية طائرة مسيرة قادمة من منطقة مليشيات الحوثي.

وفي 3 ديسمبر/كانون الأول، نفذت مليشيات الحوثي في اليمن 4 هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد 3 سفن في البحر الأحمر وهى "نمبر 9"، "أم في سوفي"، "يونيتي إكسبلور"، وهذه الأخيرة مملوكة لبريطانيا بالتزامن مع إسقاط مدمرة أمريكية طائرات مسيرة تابعة للحوثيين كانت متجهة في اتجاهها.

وفي 29 نوفمبر/تشرين الثاني، أسقطت سفينة حربية تابعة للبحرية الأميركية أسقطت طائرة دون طيار - من طراز KAS-04 إيرانية الصنع بالقرب من مضيق باب المندب.

وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت مليشيات الحوثي في اليمن اختطاف سفينة الشحن غلاكسي ليدر واقتيادُها إلى قبالة السواحل اليمنية في البحر الأحمر في عملية قرصنة أثارت تنديد أممي وأمريكي باعتبارها "تنتهك القانون الدولي بشكل صارخ".