رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفجارات قوية في البحر الأحمر قرب سواحل اليمن

نشر
الأمصار

وقعت انفجارات قوية في البحر الأحمر، بالقرب من سواحل اليمن، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية.

 

وكان الحوثيون في اليمن تبنى إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة على أهداف إسرائيلية فى إيلات، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها.

 

بريطانيا تندد بهجمات الحوثي على السفن

 

أكدت الحكومة البريطانية، الإثنين، أن هجمات مليشيات الحوثي على الشحن الدولي واستيلائهم غير القانوني على سفينة غلاكسي ليدر تقوض أمن اليمن.

 

جاء ذلك في تصريحات صحفية لسفيرة بريطانيا لدى اليمن عبدة شريف، عقب سلسلة هجمات للحوثيين على الشحن الدولي في البحر الأحمر.

وبحسب شريف فإن "هجمات الحوثيين تقوض أمن اليمن، وخاصة الأمن الغذائي في اليمن، حيث يتم استيراد 80% من المواد الغذائية عبر موانئ البحر الأحمر".

وقالت إن "التهديدات الحوثية المستمرة للشحن التجاري الدولي ستؤدي في النهاية إلى تقييد توافر الغذاء، لأن الشحن التجاري لن يخاطر بسُفُنِهِ وطاقمه، وقد بدأت تكاليف التأمين على الشحن في الارتفاع وستؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وزيادة الاحتياجات الإنسانية".

 

وأكدت الدبلوماسية البريطانية التزام بلادها "بحماية سلامة الشحن في المنطقة، والمطالبة بالإفراج الفوري وغير المشروط عن السفينة غالاكسي وطاقمها من قبل مليشيات الحوثي".

وبشأن السلام في اليمن، ترى شريف أن "الجزء الحاسم من الرحلة نحو السلام هو الحوار اليمني اليمني، ويجب أن يكون الشعب اليمني قادراً على تحديد مستقبل أمته".

وفيما أكد دعم بريطانيا إلى جانب الشركاء الدوليين، مساعي المبعوث الأممي هانز غروندبيرغ الذي وصفتها بـ"الحيوية"، ثمنت الجهود المتواصلة التي تبذلها السعودية وعمان للمضي قدماً في عملية السلام.

 

ونوهت إلى أن "دور المرأة محوري في عملية السلام، وإن وجهات نظر المرأة وخبرتها وصوتها جزء لا يتجزأ من بناء سلام شامل ودائم".

وعبرت عن قلقها من فرض قيود متزايدة مثل "المحرم" في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، وعدم ضمان وصول المساعدات إلى من هم في أمس الحاجة إليها.

وشددت على ضرورة أن يكون عمال الإغاثة ومنظماتهم قادرين على العمل بشكل مستقل وحر، موضحة أن بلادها خصصت 88 مليون جنيه استرليني كمساعدات لليمن في العام 2023، وقدمت أكثر من مليار جنيه استرليني منذ بداية الحرب الحوثية.