رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بمناسبة عيد الثورة.. تونس تمنح 951 محكومًا عليهم عفو رئاسي

نشر
رئيس جمهورية تونس
رئيس جمهورية تونس قيس سعيد

أصدر رئيس جمهورية تونس قيس سعيد بمناسبة عيد ثورة 17 ديسمبر، أوامر تقضي بتمتيع 951 محكوما عليهم بالعفو الخاص مما يؤدي إلى سراح 272 سجينا منهم.

وتحيي تونس اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023 الذكرى 13 لاندلاع الثورة التونسية والتي انطلقت شرارتها من ولاية سيدي بوزيد في 17 ديسمبر 2010.

رئيس جمهورية تونس: قضية عندها 10 سنين وباقي يسمعو فاش قاعدين يسمعو؟

استقبل رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، الجمعة 15 ديسمبر 2023 أحمد الحشاني رئيس الحكومة وليلى جفّال وزيرة العدل وسهام البوغديري نمصية وزيرة المالية.

وتطرق رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، لطول مسار التقاضي وطول فترة السماعات قائلا "14 شهرا سماعات. كيف ذلك؟ هناك وثائق لا تحتاج إلى سماعات وأدلة وبراهين تثبت الجريمة وعلى المحكمة أن تكتفي بذلك.. قضية عندها 10 سنين وباقي يسمعو فاش قاعدين يسمعو ؟"

وقال رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، إن الارجح من هذه السماعات عدم إحالة القضية على المحكمة.

حالة الطقس في تونس

توقع المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن تكون حالة الطقس اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023، ملائما لنزول الأمطار بأغلب مناطق البلاد وتكون مؤقتا رعدية ومحليًا غزيرة حيث تتراوح الكميات عامة بين 30 و 50 مم وتصل محليًا إلى 90 ملمتر بولايات الساحل ثم ولايتي نابل والقيروان آخر النهار وأثناء الليل مع تساقط البرد بأماكن محدودة التي قد تتسبب في ارتفاع منسوب المياه بالعديد من الأودية وتراكم المياه ببعض الأنهج والطرقات وحرصا على المحافظة على سلامة المواطنين وممتلكاتهم.

يدعو الديوان الوطني للحماية المدنية في تونس، جميع المواطنين إلى "الابتعاد عن ضفاف الأودية وأماكن تشكل السيول - تجنب المجازفة بعبور الأودية - تجنب الاقتراب من المنشآت المائية - تفقد وصيانة أجهزة تسخين والعمل على تهوئة الغرف تفاديا لحوادث الاختناق بالغاز - الانتقال من الأماكن المنخفضة إلى أماكن مرتفعة وأكثر أماناً، وخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر - تفقد قنوات ووسائل تصريف مياه الأمطار من حول المنازل أو المحلات التجارية لتكون جاهزة لتصريف المياه، والحيلولة دون تجمعها أو مداهمتها لهذه الأماكن - تثبيت الأجسام القابلة للتطاير بفعل الرياح الشديدة تجنبا للتسبب بإيذاء الأشخاص سواءً تلك الموجودة على أسطح المنازل أو اللوحات الإعلانية ولافتات المحلات التجارية - تجنب لمس الأعمدة الكهربائية أثناء وبعد نزول الأمطار لتجنب الصعقات الكهربائية - متابعة تطور الوضع العام والحالة الجوية عبر وسائل الإعلام والأخذ بالتوصيات الصادرة عن الجهات المعنية - الاتصال برقم الحماية المدنية (198) إذا دعت الحاجة لذلك".

السفارة الأمريكية بتونس تعلن عن منح دراسية ممولة للتلاميذ والطلبة والباحثين

أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في تونس، السبت، عن منح دراسية ممولة بالكامل للتلاميذ والطلبة والباحثين التونسيين، وذلك ضمن 5 برامج مختلفة.

وتشمل هذه البرامج منحًا لطلبة البكالوريا، والطلبة الجامعيين، والباحثين في مرحلة الدراسات العليا، بالإضافة إلى منحًا للصحفيين والإعلاميين.

وأوضحت السفارة الأمريكية في تونس، أن هذه المنح تهدف إلى دعم التعليم والبحث العلمي في تونس، وتعزيز التعاون بين البلدين.

وأشارت السفارة الأمريكية في تونس، إلى أن طلبات التقديم لهذه المنح مفتوحة حتى يوم 20 يناير 2024، ويمكن تقديمها من خلال الموقع الإلكتروني للسفارة.

وفي وقت سابق، قال الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني في تونس، حسام الدين الجبابلي في تصريح إعلامي على هامش ندوة مؤسسة فداء بمدينة الثقافة الجمعة 15 ديسمبر 2023 إن الأزياء السبعة التي تم الكشف عنها على مقربة من جبل السلوم مؤخرا أو التي يتم العثور عليها أحيانا في بعض المدن التونسية قد تكون أزياء عسكرية تم الاستيلاء عليها منذ مدة طويلة من قبل المجموعات الإرهابية إما من المؤسستين العسكرية أو الأمنية التونسية أو من الجارتين ليبيا أو الجزائر.

وأكد حسام الدين الجبابلي، أنه في كل مرة تستهدف الوحدات الأمنية والعسكرية التونسية مجموعات إرهابية إلا وتسترجع ما هو مفقود من أزياء أمنية أو عسكرية أو غيرها، مضيفا ان التنسيق متواصل عبر تقارير الوحدات المختصة في مقاومة الإرهاب على الحدود الغربية أو في الجنوب الشرقي بالتنسيق أيضا مع القوات الجزائرية والليبية حول تبادل المعلومات بهذا الخصوص.