رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا: مدمّرة أسقطت مسيّرة هجومية في البحر الأحمر

نشر
البحر الأحمر
البحر الأحمر

أعلنت بريطانيا، اليوم السبت، عن أن إحدى مدمّراتها في البحر الأحمر أسقطت ليل الجمعة السبت ما يُعتقد بأنها "مسيّرة هجومية كانت تستهدف الملاحة التجارية في البحر الأحمر"، في وقت تشهد المنطقة هجمات يشنّها الحوثيون في اليمن على خلفية الحرب في غزة. 

بيان عاجل من بريطانيا بشأن العمليات في البحر الأحمر

وكتب وزير دفاع بريطانيا، غرانت شابس، على منصة “إكس"، أنه خلال الليل أسقطت “إتش إم إس دايموند” ما يعتقد أنها طائرة مسيّرة هجومية كانت تستهدف الملاحة التجارية في البحر الأحمر، مشيراً إلى أن السفينة العسكرية أطلقت صاروخا تمكن من "تدمير الهدف بنجاح". 

وأعلنت بريطانيا في نهاية نوفمبر إرسال السفينة الحربية "إتش إم إس دايموند" إلى منطقة الخليج للاستجابة لـ"المخاوف المتزايدة" بشأن أمن طرق التجارة البحرية في المنطقة.

أكد البيت الأبيض، أن عبور السفن التجارية في البحر الأحمر، أصبح الآن أكثر خطورة، بسبب هجمات الحوثيين.

وتابع وفق ما أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية»: «سنعلن عن المزيد من التفاصيل بشأن فرقة العمل البحرية في الأيام المقبلة».

كانت وسائل إعلام عبرية، قالت، إن الحوثيون أجبروا سفينة شحن مبحرة باتجاه الاحتلال الإسرائيلي على التراجع، إذ أرسلوا رسائل تحذيرية إلى السفينة التي كانت تبحر في البحر الأحمر.

هجوم حوثي جديد على سفينة بالبحر الأحمر
قالت شركة الأمن البحري البريطانية "أمبري"، اليوم الجمعة، إن سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا مملوكة لشركة هاباج-لويد إيه.جي تعرضت لأضرار جراء "هجوم جوي" على بعد 50 ميلا بحريا شمالي ميناء المخا اليمني.

وأضافت أمبري، في مذكرة استشارية، أن السفينة كانت تتحرك جنوبا عبر مضيق باب المندب عندما أصيبت بمقذوف تسبب في نشوب حريق على سطحها وسقوط حاوية في البحر.

الحوثي يعترف باستهداف سفينة بالبحر الأحمر كانت متجهة لإسرائيل

تبنت مليشيات الحوثي، الخميس، استهداف سفينة حاويات في أثناء عبورها في البحر الأحمر، ضمن سلسلة هجمات استهدفت سفن الشحن.

وقالت مليشيات الحوثي في بيان، إن ما يسمى "المليشيات البحرية" نفذت "عملية عسكرية ضد سفينة حاويات ميرسيك جبرلاتر" وزعمت أنها كانت متجهة إلى إسرائيل.