رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية يدعو طرفي النزاع بوقف إطلاق النار بالسودان

نشر
حمدوك
حمدوك

قال عبد الله حمدوك، رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، عبر فيسبوك “أجدد ندائي لقائدي الجيش والدعم السريع بأن يوقفا الحرب والآن قبل أن تتمدد وتتوسع وتفقد إمكانية إيقافها”.

وأضاف “يجب أن تتحليا بالمسؤولية الوطنية والتاريخية من عمر هذا الوطن”، والتي قال إنها تُحتم على قائدي الجيش والدعم السريع أن يلتقيا “وأن يتحليا بالشجاعة الكافية دون الانحياز للأنا أو انتماء لغير الوطن وسلامته وسلامة شعبه”.

وطالب حمدوك الطرفين بأن “يوقفا هذه الحرب السياسية المدمرة التي استمرت ثمانية أشهر دون هدف أو قضية واضحة، بل كانت نتيجتها كل ما خلّفته هي موت وخراب ودمار وتشريد نعيشه ونراه كل يوم”.

وزير الخارجية السوداني يلتقي مدير منظمة الصحة العالمية بجنيف

على هامش مشاركته في المنتدى العالمي للاجئين، التقي  وزير الخارجية السوداني السفير علي الصادق علي،  بمقر رئاسة منظمة الصحة العالمية بجنيف، بالسيد د. تيدروس غيبريسوس، المدير العام للمنظمة.
وأعرب  الوزير عن بالغ الشكر والتقدير لمنظمة الصحة العالمية للدعم الكبير الذي ظلت تقدمه والاستجابة للأوضاع الصحية الحرجة التي نتجت عن الحرب التي شنتها مليشيا الجنجويد اامتمردة  على السودان وشعبه، واستعرض   تداعيات الحرب على الأوضاع الصحية، مشيراً إلى أن المليشيا المتمردة  درجت على إحتلال المستشفيات وتحويلها إلى ثكنات عسكرية في إنتهاك صارخِ للقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف وبروتكولاتها ذات الصلة.  

من جانبه، رحب  دكتور تيدروس بزيارة  الوزير، معرباً عن أسفه إلى ما آلت إليه الأوضاع الصحية في السودان، مشيراً إلى أن السودان ظل ضمن أهم أولويات فريق عمله.

كما وعد  بتقديم الدعم اللازم من خلال ميزانية الطوارئ وزيادة الموارد المخصصة للبرامج للعام 2024م.  في الختام، سلم  الوزير السيد المدير العام قائمة محدثة للاحتياجات الطبية الطارئة، مؤكداً استمرار التعاون البناء مع المنظمة.

الصليب الأحمر الدولي يُعلّق على اعتداء استهدف أحد مواكبه في السودان

وفي وقت سابق، أعربت "اللجنة الدولية للصليب الأحمر"، عن شعورها بالصدمة الشديدة جراء اعتداء مُتعمد استهدف الأحد قافلة إنسانية تابعة لها في "الخرطوم"، وأدى إلى مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، اليوم الإثنين.

وأوضحت المنظمة الدولية في بيان إن القافلة المكونة من ثلاث سيارات وثلاث حافلات تحمل كلها علامة الصليب الأحمر كان مقررا أن تجلي أكثر من 100 مدني معرضين للخطر من العاصمة السودانية إلى ود مدني عندما تعرضت للهجوم.

ووقع الهجوم في حي الشجرة ونقل المصابون السبعة وبينهم ثلاثة من موظفي اللجنة الدولية إلى المستشفى.

وقال رئيس بعثة الصليب الأحمر في السودان بيير دوربيس: "هذا الهجوم غير مقبول ونحن مفجوعون..مهمتنا اليوم كانت نقل هؤلاء المدنيين إلى بر الأمان. وبدلا من ذلك، خسر أشخاص حياتهم بشكل مأسوي".

 

وأضاف: "أنا متعاطف مع أحباء الأشخاص الذين قتلوا ونأمل بشدة أن يتماثل المصابون للشفاء بالكامل".