رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برشلونة مهدد بالغياب عن مونديال الأندية 2025

نشر
الأمصار

بات نادي برشلونة في أزمة محتملة، بعد الخسارة أمام شاختار دونتسيك ورويال أنتويرب في دوري أبطال أوروبا.
 

وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" أن البارسا بات مهددا بالغياب عن مونديال الأندية بنظامه الجديد في 2025.

وتقام البطولة في أمريكا بين يونيو/حزيران ويوليو/تموز بمشاركة 32 فريقا، منهم 12 من قارة أوروبا، بينهم فريقين من إسبانيا.

وضمنت أندية تشيلسي وريال مدريد ومانشستر سيتي، المشاركة في النسخة الجديدة من مونديال الأندية، بعد حصد لقب دوري الأبطال في المواسم الثلاثة الأخيرة.

وأشارت الصحيفة "هناك منافسة بين أتلتيكو مدريد والبارسا على المقعد الثاني لإسبانيا، سيضمنه أحدهما حال التتويج بلقب دوري الأبطال هذا الموسم، وإلا سيكون مطالبا بالفوز بأكبر عدد ممكن من المباريات القارية".

وتابعت "المنافسة بين برشلونة والأتلتي، سيحددها المعيار الذي سيلتزم به الاتحاد الدولي في اجتماع الأحد المقبل، وهل سيعتمد تصنيف الفيفا أم تصنيف اليويفا في آخر 4 مواسم.

وأوضحت أن معيار الفيفا يمنح كل فريق 5 نقاط للمشاركة في كل نسخة من دوري الأبطال، إضافة إلى 3 نقاط لكل فوز، ونقطة للتعادل.

ولفتت إلى أنه وفقا لهذا التصنيف، يتفوق برشلونة على أتلتيكو مدريد، بواقع 62 نقطة للبارسا مقابل 60 للفريق المدريدي.

ولا يعتمد الفيفا نقاط إضافية تتعلق بالتأهل للأدوار الإقصائية، عكس تصنيف الاتحاد الأوروبي.

ويمنح اليويفا كل فريق 4 نقاط للمشاركة في دوري الأبطال، ونقطتين للفوز، ونقطة للتعادل، و5 نقاط حال التأهل لدور الـ 16، ونقطة واحدة للتواجد في ربع النهائي ونصف النهائي والنهائي.

وختمت موندو ديبورتيفو تقريرها "وفقا لهذا التصنيف، يتفوق أتلتيكو مدريد بـ 62 نقطة مقابل 55 للبارسا، بسبب خروج البارسا من دور المجموعات في الموسمين الماضيين، إضافة إلى الخسارة أمام شاختار وأنتويرب".

تشافي بعد خسارة برشلونة ضد أنتويرب: علينا أن ننتقد أنفسنا

أبدى تشافي هيرنانديز مدرب فريق برشلونة، حزنه من خسارة فريقه اليوم الأربعاء 13 ديسمبر، على يد نظيره رويال أنتويرب البلجيكي، في منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا.

وفاز فريق رويال أنتويرب ضد برشلونة، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في المباراة التي جمعت بينهما منذ قليل، في منافسات الجولة السادسة من دور المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا.

مؤتمر تشافي عقب خسارة برشلونة ضد رويال أنتويرب

وقال تشافي في المؤتمر الصحفي عقب مباراة اليوم: “لا أحب أن أقول أمر سيء علنا عن مستوى اللاعبين الفردي، هذا الأمر يبقى داخليا، لكن يجب أن يكن لديهم مشاعر أفضل ومزيد من الثقة، الأخطاء الفردية كلفتنا أهدافا اليوم”.

وتابع: “المشاعر ليست جيدة وعلينا أن ننتقد أنفسنا لتحقيق شيءهذا الموسم، لكن الهدف الأول لنا كان التأهل إلى الدور الثاني في دوري الأبطال وقد تم تحقيقه، أنا سعيد لأننا تأهلنا في المركز الأول وعلينا أيضًا أن نتذكر أين وصلنا ومن أين أتينا”.

وأضاف مدرب البارسا في حديثه: “كل هذا سيتغير اذا فزنا يوم السبت ضد فالنسيا، قد تكون المشاعر السيئة في الخارج لكن لايوجد شيء في الداخل، في الداخل نحن جميعاً بخير”.

وواصل: “لقد تحدثنا مع الرئيس وديكو لمدة ساعتين ولا توجد مشكلة، الهزيمة المؤلمة هي تلك التي كانت أمام جيرونا وليس اليوم، أشعر أنني بحالة جيدة، هناك أشياء إيجابية اليوم ولكن علينا أن ننتقد أنفسنا مثلما قلت”.

وأكمل: “إنها ليست مسألة ثقة، النظام يمنح الكثير من الثقة لكنها مسألة إلهام، في بعض الأحيان قد يكون ارتداء قميص برشلونة ثقيلا”.

وزاد: “يوم السبت لدينا مباراة بمثابة النهائي، وأنا واثق أن الفريق سيتحسن، وقرار القائمة اليوم كان بالتراضي، ليفاندوفسكي وجوندوجان أخبراني أنهما بخير ويريدان البقاء في الفريق، القرار كان من جانبنا نحن النادي، ليس الأمر أنني في وضع سيء”.

وأتم تشافي حديثه متحدثا عن تصريحات ديكو قائلا: “القرار الأخير في القائمة هو قراري، ولكن دائماً بالاتفاق مع ديكو والرئيس، أنتم تثيرو الجدل في أمور لا يوجد أي جدل فيها”.