رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري: سنة 2024 ستعرف فتح المقايضة مع النيجر وموريتانيا ومالي

نشر
رئيس جمهورية الجزائر
رئيس جمهورية الجزائر عبد المجيد تبون

الرئيس تبون يصدر تعليمات صارمة لوزير التجارة في الجزائر

أشار رئيس جمهورية الجزائر، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، إلى أن سنة 2024 ستعرف فتح المقايضة مع النيجر وموريتانيا ومالي.

وأعطى اليوم الخميس 14ديسمبر 2023، رئيس جمهورية الجزائر، عبد المجيد تبون، تعليمات صارمة لوزير التجارة وترقية الصادرات في الجزائر طيب زيتوني، تقضي بضرورة إعداد قائمة أسمية للمؤسسات الاقتصادية الوطنية التي تغطي الاحتياجات الوطنية حتى يرخص لها القيام بالتصدير نحو أفريقيا والمقايضة نحو دول النيجر ومالي وموريتانيا، وذلك بداية من سنة 2024.

وبحسب تعليمات رئيس جمهورية الجزائر، عبد المجيد تبون، فإن هذه التعليمات تخص المواد التي حققت فيها الجزائر الإكتفاء الذاتي.

كما ألح رئيس جمهورية الجزائر، عبد المجيد تبون، خلال إشرافه على افتتاح معرض الانتاج الجزائري بقصر المعارض بالعاصمة على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار ان تكون الرخص الممنوحة "بالتقطير" خاصة ما تعلق بتصدير المنتجات التي يتم شرائها بالعملة الصعبة .

كما أكد رئيس جمهورية الجزائر، عبد المجيد تبون، أنه لا يجب أن نخلق خللا في التوازن بين الانتاج والاستهلاك المحلي والاستيراد.

ودعا الرئيس تبون خلال إشرافه على افتتاح فعاليات الطبعة الـ31 لمعرض الانتاج الوطني بقصر المعارض صافكس الصنوبر البحري بحضور الفريق أول السعيد شنقريحة وأعضاء من الحكومة، إلى  إحصاء دقيق للشركات والمؤسسات التي تمكنت من تغطية الاحتياجات الوطنية حتى يرخص لها التصدير الى افريقيا.

وأكد رئيس الجزائر، أن المواد التي نحتاج إليها في الجزائر وأصلها بالعملة الصعبة يكون تصديرها بنسب قليلة حتى لا نخلق خللا بين الانتاج والاستهلاك المحلي والاستيراد.

الجزائر.. خفر السواحل يوقف ثلاثة مغاربة على متن دراجة مائية

وفي وقت سابق، أعلنت "الجزائر"، أن خفر السواحل أوقفوا 3 مغاربة كانوا على متن دراجة مائية في المياه الإقليمية الحدودية بمرسى بن مهيدي، المنطقة التي قُتل فيها مغربيان في أغسطس، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الخميس.

وقالت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان "خلال دورية مراقبة وتأمين بمياهنا الإقليمية، قامت صباح يوم الاثنين في حدود الساعة 08:40 (07:40 بتوقيت غرينيتش) دورية من حرس السواحل بتوقيف ثلاثة أشخاص على متن دراجة مائية قاموا باختراق مياهنا الإقليمية على بعد حوالى سبعة أميال بحرية شمال شاطئ مرسى بن مهيدي" الحدودي مع شاطئ سعيدية في المغرب.

وتابع البيان "أفضت التحقيقات الاولية التي ما تزال متواصلة إلى أن الأشخاص الموقوفين يحملون الجنسية المغربية".

ووصفت وزارة الدفاع هذه المنطقة البحرية الحدودية بأنها "تعرف نشاطا مكثفا لعصابات تهريب المخدرات والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية".

وفي 29 اغسطس قُتل عبد العالي مشوار وهو مغربي يبلغ من العمر 40 عاما كان مقيماً في فرنسا، وابن عمه بلال قيسي، وهو فرنسي مغربي يبلغ عمره 29 عاما، بعد أن أطلق  خفر السواحل الجزائريون النار عليهما في المياه الإقليمية الجزائرية.