رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. خبير: حكومة الدبيبة عيّنت عدداً هائلاً من الموظفين لا تحتاج لهم

نشر
ليبيا
ليبيا

قال الخبير الاقتصادي في ليبيا، أحمد الخميسي، إن حكومة الدبيبة المنتهية عيّنت عدد هائل من الموظفين لا تحتاج لهم الدولة، وزادت الرواتب وأطلقت منحة الزواج، لأسباب انتخابية.

وأضاف الخبير الاقتصادي في ليبيا، أحمد الخميسي، في تصريحات صحفية، أن الإنفاق العام زاد بشكل انفجاري، لم يشهد له مثيل في تاريخ الاقتصاد الليبي، خاصة في ظل غياب معايير الكفاءة في تخصيص الموارد والحساب الاقتصادي السليم.

وتابع الخبير الاقتصادي في ليبيا، أحمد الخميسي، "يجب أن نتحرك لمعالجة الضرر الواقع، وليس تخفيض جديد لقيمة العملة أمام الدينار، فهذا التخفيض لن يحقق أي مكاسب على المدى القصير".

ونوه الخبير الاقتصادي في ليبيا، أحمد الخميسي، أنه لا يمكن الآن العودة لسعر الدولار القديم، لأن استخدام أدوات السياسة النقدية القديمة، لها عواقب وخيمة.

ليبيا وتونس تبحثان تفعيل مذكرات التفاهم في العمل الاجتماعي

بحثت وزيرة الشؤون الاجتماعية بـ«حكومة الوحدة الوطنية الموقتة» في ليبيا وفاء أبوبكر الكيلاني مع سفير تونس لدى ليبيا الأسعد العجيلي، اليوم الخميس، تفعيل مذكرات التفاهم واللجان المشتركة في العمل الاجتماعي.

وتطرق اللقاء إلى العلاقات على المستوى الاجتماعي وتبادل الخبرات بين الجانبين خاصة فيما يتعلق برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، والتوعية الاجتماعية في مجال حقوق المرأة والطفل والتدريب والتأهيل، وفق بيان صادر عن الوزارة.

وتناول اللقاء كذلك تكثيف اللقاءات وإمكان تشكيل فرق عمل مشتركة وتوقيع اتفاق تعاون يضع الخطوط العريضة وينظم التعاون في الشأن الاجتماعي.

ليبيا: الرئيس التركي يستقبل في أنقرة رئيس مجلس النواب

وفي سياق أخر، استقبل رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء رئيس مجلس النواب في ليبيا عقيلة صالح  الذي بدأ أمس الثلاثاء زيارة رسمية لتركيا. 

وأفاد المتحدث باسم مجلس النواب " عبد الله بليحق " أن اللقاء الذي عقد بمقر الرئاسة التركية بالعاصمة أنقرة بحضور رئيس مجلس النواب التركي " نعمان كورتولموش " تناول بالنقاش عدداً من الملفات السياسية وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح " بليحق " أن رئيس مجلس النواب، ثمن الموقف التركي ووقوفه مع ليبيا عقب حلول كارثة الفيضانات والسيول التي أضرت بمدينة درنة ومدن ومناطق الجبل الأخضر، وموقف دولة تركيا الداعم للقضية الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي .

كما أكد رئيس مجلس النواب للرئيس التركي، على موقف مجلس النواب بشأن تشكيل حكومة جديدة مهمتها الإشراف على الانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة.

بدوره أكد الرئيس التركي " أردوغان " خلال اللقاء، على ضرورة الإسراع في إيجاد حل توافقي للأزمة الليبية.

وزير النفط في ليبيا يحث الشركات الجزائرية على استكمال استكشافاتها النفطية

حث وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، محمد عون، الجزائر على عودة شركاتها النفطية للعمل في ليبيا واستكمال الاستكشافات النفطية.

وجاء ذلك خلال لقاء مع وزير الطاقة والمناجم في الجزائر، محمد عرقاب، ورئيسي شركتي سوناطراك وسونلغاز الجزائريتين، على هامش مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر الذي نظمته منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك في قطر.

وناقش الطرفان أوجه التعاون المشترك وتبادل الخبرات والتجارب الفنية في مجالات الاستكشاف والإنتاج والتصنيع والصيانة والتدريب والقوى العاملة، وفق بيان صادر عن وزارة النفط الليبية.

ودعا وزير النفط في ليبيا، الجانب الجزائري إلى ضرورة الإسراع بعودة الشركات النفطية للعمل من ليبيا لاستكمال عمليات الاستكشاف والبدء في تطوير الاكتشافات التي تأخرت بسبب القوة القاهرة.

وأكد الجانب الجزائري البدء في الخطوات الفعلية لعودة الشركات للعمل في ليبيا، فيما خلص الاجتماع إلى الاتفاق على مواصلة وتنسيق الجهود لوضع هذه النوايا موضع التنفيذ.