رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجامعة العربية: الدولة المصرية نجحت في إدارة العملية الانتخابية

نشر
الأمصار

أشاد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية خليل الذوادي بعمل الهيئة العليا للانتخابات في مصر، موضحا أنهم أجادوا استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لتيسير العمل.

وأشار إلى الترحيب الكبير من قبل الهيئة العليا للانتخابات في مصر باللجنة وعملها، مؤكدا أنها حرصت على تيسير العمل لها في كافة مراحل المتابعة.

وأضاف، اللجنة زارت المجلس القومي للمرأة والزيارة تعكس إدراك اللجنة للدور المهم الذي تلعبه المرأة المصرية ، حيث كانت في مقدمة الصفوف خلال عملية الانتخاب، بالإضافة الى زيارة المجلس القومي لذوى الاعاقة مشيدا بالتسهيلات المقدمة لهذه الفئة لتسهيل مشاركتهم في الانتخابات.

وأضاف، في مؤتمر صحفي، أن الإشراف القضائي الكامل كان أبرز الملاحظات، حيث شارك في العملية 15 ألف قاضي مع ملاحظة أن العمل القضائي لم يتوقف وهو ما يعكس نجاح الدولة في ادارة العملية الانتخابية.

وفي وقت سابق، أشارت وكالات الأنباء والصحف العالمية، إلى الإقبال الكبير من جانب المواطنين المصريين للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية 2024.

وقد رصدت وكالة أنباء (أسوشيتد برس) الأمريكية الإقبال الكبير من الناخبين المصريين على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية.

وقالت الوكالة، إن مراكز الاقتراع فتحت أبوابها الأحد،حيث احتشد المواطنون المصريون أمام اللجان للإدلاء بأصواتهم فى ذلك الاستحقاق الانتخابي.

 

كما سلطت صحيفة "لوموند" الفرنسية، الضوء على توافد المصريين على صناديق الاقتراع للتصويت فى الانتخابات الرئاسية.

 

كما رصدت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية عملية فتح مراكز الاقتراع أمس الأحد فى الساعة التاسعة صباحا لإجراء انتخابات رئاسية تستمر ثلاثة أيام.. مشيرة إلى أنه يحق لنحو 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم، فى الانتخابات التى يتنافس فيها المرشحون: عبد الفتاح السيسى وفريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

بدورها، أبرزت قناة (فرانس 24) الإخبارية عملية الاقتراع، مشيرة إلى تواجد أعداد كبيرة من المواطنين أمام مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

ومن الصين، سلطت وكالة أنباء (شينخوا) الصينية الضوء على الإقبال الكبير من المصريين على مراكز الاقتراع فى الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أن العملية تسير بسلاسة، ولوحظ اصطفاف المواطنين أمام اللجان الانتخابية منذ بدء عملية التصويت.

ونقلت وكالة (شينخوا) عن عدد من الناخبين المشاركين فى التصويت أنهم يقدرون فرصة التصويت فى سباق رئاسى لرسم مستقبل البلاد فى وقت تشهد فيه المنطقة اضطرابات كبيرة.

ووفقا لـ"شينخوا"، أكد الناخبون، أنهم بحاجة إلى الاصطفاف والدفاع عن الوطن فى مواجهة جميع أنواع التحديات والتهديدات المحتملة، وأنهم يعلقون على من سيتم انتخابه، الآمال للعمل فى ترسيخ السلام والاستقرار والأمن.
ومن إيطاليا.. رصد تقرير موقع (نوفا نيوز) الإيطالى، تجمع آلاف الناخبين أمام مراكز الاقتراع خلال اليوم الأول للانتخابات الرئاسية المصرية على نحو "فاق التوقعات".

ونقل التقرير عن المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات ورئيس غرفة العمليات المركزية المسؤولة عن مراقبة التصويت، قوله أن الإقبال "فاق توقعات" الهيئة الوطنية للانتخابات، وأن "خمسة ملايين ناخب دخلوا موقع الهيئة الوطنية للانتخابات للتعرف على لجانهم الانتخابية"، مشيرا إلى أن هذا العدد الكبير لم يتم تسجيله "منذ انتخابات 2014، العام الذى رصدنا فيه دخول 1.4 مليون شخص".