رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في السعودية اليوم 14 ديسمبر 2023

نشر
الأمصار

كشف المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، عن تسجيل حالة الطقس في السعودية اليوم الخميس، 14 ديسمبر 2023، ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة.

طقس السعودية اليوم 14 ديسمبر 2023

يواجه طقس السعودية اليوم موجه حارة بعد الأمطار الغزيرة والرعدية التي شهدها سكان بعض المناطق في المملكة.

وبحسب ما ذكره المركز الوطني للأرصاد عبر صفحته الرسمية على موقع «إكس»، فأن طقس السعودية يعيش حالة من التذبذب هذه الفترة، مما دفع الدفاع المدني من إطلاق التحذيرات للمواطنين بين الحين والآخر.

وأشار المركز الوطني للأرصاد إلى أن طقس السعودية اليوم يشهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة على مناطق جدة، السودة، عسير، جازان، المدينة المنورة والرياض، كما ترتفع أيضًا درجات الحرارة على مكة اليوم.

درجة الحرارة في الرياض

بحسب الأرصاد السعودية فأن منطقة الرياض تسجل اليوم 21 درجة مئوية، مصحوبة بارتفاع الحرارة في مناطق وتراجعها على مناطق آخرى.

درجة الحرارة في جدة
انخفضت درجات الحرارة اليوم على مناطق آخرى في السعودية، حيث رصد المركز الوطني للأرصاد انخفاص الحرارة على السودة، حائل، الباحة، طريف، القريات، الطائف، تبوك، بريدة، عرعر، الداودمي وأبها.

فصل الشتاء في السعودية يمتد فصل الشتاء في السعودية من منتصف شهر كانون الأول إلى منتصف شهر آذار، يعتبر فصل الشتاء الأكثر جمالا في السعودية على الرغم من برودة المناطق الصحراوية ليلا، تكون درجات الحرارة أقل من 20 درجة مئوية، وتتراكم الثلوج في المرتفعات في المناطق الشمالية من المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن مناخ المملكة العربية السعودية يتسم بكونه مناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية، في فصل الشتاء تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية مع امتداد منخفض السودان.

بينما في الصيف، تتلقى الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية هطول الأمطار بسبب تحول منطقة الالتقاء المداري ودوران الرياح الموسمية وتفاعلهما مع تضاريس المنطقة.

ويكون فصل الربيع من منتصف شهر آذار من كل سنة إلى منتصف شهر حزيران، يكون الجو ربيعيًا باردًا في شمال المملكة، لكن تنخفض درجات الحرارة ليلًا لتصل إلى أقل من 15 درجة مئوية، وتكون مناطق وسط وجنوب المملكة هي أكثر دفئًا من سابقتها في فصل الربيع، إذ تبلغ درجات الحرارة في التوسط ليلا إلى 20 درجة مئوية ليلًا.