رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. مناقصة جديدة لشراء 715 ألف طن من القمح

نشر
الأمصار

أصدرت الهيئة العامة للأمن الغذائي بالسعودية، اليوم الخميس مناقصة دولية لشراء ما يقدر بنحو 715 ألف طن من قمح الطحين، وفقا لما ذكره متعاملون أوروبيون.

مناقصة جديدة لشراء 715 ألف طن من القمح

وأفاد المتعاملون بأن مواعيد التسليم المطلوبة خلال مجموعة من التواريخ بين فبراير ، ومايو 2024 وفق "رويترز".

وأكد المتعاملون إن الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصة يعتقد أن يكون غدا الجمعة 15 ديسمبر /كانون الأول، وأضافوا أنه من المتوقع إعلان نتيجة المناقصة يوم الاثنين 18 ديسمبر.

وتضع السعودية معاييرا محددة للقمح الذي ترغب في شرائه، حيث تطلب قمحا يحتوي على بروتين بنسبة 12.5%، على حوالي 12 شحنة معظمها بوزن 60 ألف طن من مناشئ اختيارية.

وقال المتعاملون إن أربع شحنات بإجمالي وزن 240 ألف طن مطلوبة للوصول إلى جدة في الفترة من الأول من فبراير /شباط إلى 15 من الشهر نفسه ومن الأول من مايو /أيار إلى 15 منه.

كما تطلب السعودية وصول ثلاث شحنات إجماليها 180 ألف طن إلى ينبع في الفترة من الأول من فبراير/ شباط إلى 15 منه ومن الأول من أبريل/ نيسان إلى 15 منه.

وتضمنت المناقصة أيضا أربع شحنات بإجمالي 240 ألف طن للوصول إلى الدمام خلال الفترة من الأول من فبراير /شباط إلى 15 من ذات الشهر ومن الأول من أبريل/ نيسان إلى 15 منه، كما تشمل شحنة واحدة بوزن 55 ألف طن للوصول إلى جازان في الفترة من الأول من مايو/ أيار إلى 15 من الشهر.

وبالطبع للهيئة الحق في الاحتفاظ بـ 10%، بالزيادة أو النقصان في حجم الشحنة القياسي المطلوب وهو 60 ألف طن.

وتشير توقعات المتعاملون إلى أن المملكة تستورد من استثمارات زراعية سعودية في الخارج، وفي آخر مناقصة دولية معلنة لشراء القمح، والتي كانت في يونيو/ حزيران، اشترت السعودية 624 ألف طن.

وفي سياق متصل، قال وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، عبد الرحمن الفضلي، قبل أيام ،في ملتقي الموازنة السعودية إن المملكة كادت أن تكتفي ذاتيا من منتجات الخضراوات، وأعادت الوزارة ترتيب الأولويات العام الماضي وتم إنتاج 1.5مليون طن من القمح على حساب منتجات أخرى كانت مهدرة للمياه بشكل أكبر، وتلك الكمية تمثل 50% من احتياجات المملكة، ولكن في الحالات الطارئة قد يكون كافيا بنسبة 100% من المملكة.

أوضح أن المملكة اشترت العام الماضي نحو مليون طن قمح من شركات القطاع الخاص السعودية التى تستثمر خارج المملكة، وإذا تم إنتاج 1.5 مليون طن وشراء مليون طن من الشركات السعودية يبقي مليون طن أخرى تطرح في عطاءات توريد في منافسة عامة بين الشركات.ش