رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العزاوي: الانتخابات المُقبلة يجب أن تكون نقطة تحول وعلى القوى السياسية تغير نهجها (شاهد)

نشر
الأمصار

أكد الدكتور "رائد العزاوي"، أستاذ العلاقات الدولية ومدير مركز الأمصار للدراسات السياسية والأمنية والاقتصادية، أن العراق يشهد مرحلة ديموقراطية لم يشهدها منذ فترة طويلة، مُشيرًا إلى أن الانتخابات البلدية التي ستجري لاحقًا  بعد أن توقفت منذ فترة وعودتها تُمثل مرحلة هامة في الشأن العراقي وهذه الانتخابات يجيب أن تكون نقطة تحول وعلى القوى السياسية تغير نهجها والعمل لمصلحة الشعب العراقي.

وأوضح "العزاوي"، خلال لقائه التليفزيوني على شاشة "العربية الحدث"، أن الصراع المشتعل بين كل القوى السياسية هي السبب الرئيسي في توقف تلك الانتخابات، قائلًا:"الانتخابات البلدية تشهد أحداث مشتعلة من استمرار الصراع بين الكتل السياسية الشيعية ودعوات المقاطعة المستمرة والتي على رأسها من السيد مقتدى الصدر".

وقال أستاذ العلاقات الدولية:"هناك عدد كبير من الشارع العراقي يرى أن الانتخابات البلدية ليس لها فائدة في ظل استمرار وجود هذا القواعد والقوانين الحاكمة للعملية الانتخابية"، مُشيرًا إلى أن الأسماء المطروحة هي من حاظن لاحزاب موجودة من قبل ولم تقدم ما يفيد.

وأضاف العزاوي: "السيد مقتدي الصدر ترك الباب مفتوح أمام الشارع العراقي لتحديد المشاركة من عدمها في الانتخابات البلدية لكنه دعا أنصاره لرفضها والامتناع عنها"، لافتًا إلى أن نتائج الانتخابات البلدية هي التي ستُحدد رئيس مجلس النواب العراقي القادم.

وتابع رائد العزاوي: "من وجهة نظري.. اختيار رئيس مجلس محافظة بغداد ستكون صفقة واحدة مع اختيار رئيس مجلس النواب العراقي فهي عبارة عن عملية تبادل أدوار مع هذه القوى السياسية وصولًا لإعادة تدوير نفس الوجوه مع وجود انسداد سياسي واضح في مسألة وجود حلول سياسية واضحة من قبل هذه القوى لإخراج العراق من أزماته".

شاهد الفيديو