رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تقدم مساعدات بقيمة 19 مليون دولار إلى اليمن

نشر
الأمصار

أقرت الحكومة اليابانية تقديم حزمة مساعدات إنسانية جديدة لليمن بقيمة 19 مليون دولار ؛ استجابة للاحتياجات الإنسانية الملحة الناجمة عن النزاع، الذي استمر لأكثر من 8 سنوات.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت) اليوم الأربعاء، أن حزمة المساعدات ستخصص لقطاعات التعليم والصحة والغذاء وحماية الأطفال والنساء ومساعدة النازحين داخليًّا، بالتعاون مع المنظمات الدولية.

وكانت الحكومة اليابانية قد أقرت في وقت سابق اليوم تقديم مساعدات جديدة لليمن بقيمة 3 ملايين دولار من ميزانيتها التكميلية للسنة المالية 2023 من أجل تشجيع عملية السلام والاستجابة الإنسانية في اليمن.

وأشارت إلى أنه سيتم استخدام مليوني دولار لمشروع دعم السلام وهي مبادرة يقودها مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن بهدف تحقيق تسوية سياسية تنهي الحرب، كما سيخصص المبلغ المتبقي لدعم آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش التي يديرها مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (يونبس) ، والتي تسهم في تسهيل تدفق السلع التجارية إلى اليمن دون عوائق.

وعلى صعيد اخر، قالت منظمة الأمم المتحدة للهجرة، إن ألف ونحو 500 مهاجر إفريقي وصلوا إلى اليمن خلال شهر نوفمبر الماضي، بانخفاض بنسبة 25 بالمئة مقارنة بشهر أكتوبر الماضي (1,169).

انخفاض عدد المهاجرين الواصلين لليمن والمغتربين العائدين من السعودية

وبحسب التقرير الشهري لمنظمة الأمم المتحدة للهجرة، اطلع المصدر أونلاين على مضمونه، أنه "منذ أن بدأت الحملة العسكرية المشتركة قبل أربعة أشهر، انخفض عدد المهاجرين الذين يدخلون اليمن عبر ساحل لحج بشكل مطرد".

وأوضحت المنظمة أنه "في أغسطس 2,249 وسبتمبر 548، أبلغت الفرق الميدانية عن انخفاضات ملحوظة، واستمر هذا الاتجاه في أكتوبر ونوفمبر عندما لم يتم تسجيل أي وصول للمهاجرين إلى اليمن عبر ساحل لحج".

وأكد بيان المنظمة أن "أن الحملة المشتركة انتشرت على طول الشريط الساحلي لملاحقة قوارب المهربين، واعتقال المهربين الذين ساعدوا في نقل المهاجرين، ومداهمة ممتلكاتهم. ولا تزال مستمرة في محافظة لحج التي كانت تستقبل عددًا كبيرًا من المهاجرين من جيبوتي قبل أغسطس 2023 (بحد أقصى في مارس 15,714 مهاجرًا)".

وأشارت إلى أن المهاجرين الذين وصلوا إلى اليمن الشهر الفائت، وصلوا جميعا إلى شواطئ محافظة شبوة، "والتي استقبلت حتى الآن في الغالب أولئك الذين يغادرون من الساحل الصومالي (..) ويمكن ربط الزيادة الإجمالية بالظروف الجوية و المد و الجزر و كذلك التغير في الطرق".

وقال التقرير، إن "الأزمة الإنسانية في اليمن وتحديات الوصول إلى المملكة العربية السعودية، أدتا إلى عودة العديد من المهاجرين إلى القرن الأفريقي"

وأضاف: " في نوفمبر 2023، سجل فريق مصفوفة تتبع النزوح في جيبوتي 505 مهاجرين (424 ذكرًا و81 أنثى) انطلقوا في رحلة خطيرة للعودة إلى وطنهم بالقارب من اليمن".

وأوضح تقرير منظمة الأمم المتحدة للهجرة أنه "بالإضافة إلى ذلك، لاحظت مصفوفة تتبع النزوح انخفاضًا في عدد العائدين اليمنيين بنسبة خمسة بالمائة في نوفمبر (1,465) مقارنة بشهر أكتوبر (1,169)".

وبحسب التقرير، فإنه ما "بين يناير ونوفمبر 2023، سجلت مصفوفة تتبع النزوح وصول 94,991 مهاجرا لليمن، وعودة 50 ألفاً و575 مغتربا إلى اليمن".