رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت والأمم المتحدة توقعان اتفاقية لتعزيز الشراكة بمجال مكافحة الاتجار بالأشخاص

نشر
الأمصار

ذكرت وزارة العدل الكويتية أنها وقعت اتفاقية إعلان نوايا مع ممثل مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي؛ للمضي قدمًا في تعزيز أطر الشراكة المستقبلية بمجال مكافحة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين.

وأوضحت الوزارة، في بيان اليوم الأربعاء،  أن اللجنة الوطنية الدائمة المعنية بتنفيذ هذه الاستراتيجية التي يترأسها وزير العدل ووزير الدولة لشؤون الإسكان فالح الرقبة حريصة على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين لاسيما المحور الثالث المتعلق ببناء الشراكات والتعاون الداخلي والإقليمي والدولي.

وقال وكيل وزارة العدل الكويتية هاشم القلاف إن هذا التعاون يأتي تنفيذًا لرؤية الكويت 2035 في تعزيز أطر التعاون وبناء الشراكات مع المنظمات الدولية والإقليمية لاسيما الأمم المتحدة وأجهزتها المختلفة، حيث يعد هذا التعاون اللبنة الأولى لتوسيع آفاق التعاون المستقبلي بهذا المجال الهام.

وأضاف أن بلاده لا تدخر جهدًا في سبيل مكافحة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين من خلال العديد من الآليات، حيث أصدرت قانون عام 2013 لمكافحة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، أعقبها اعتماد مجلس الوزراء عام 2018 الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين وإنشاء لجنة دائمة تعني بتنفيذها.

وأوضح أن اللجنة أصدرت عام 2019 نظام الإحالة الوطنية لمنع الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين والمتضمن عدة مراحل بدءًا من التعرف على الضحايا وتوثيقها، ثم إحالتها لجهات الاختصاص للتحقيق وتحريك الدعوى العمومية لمعاقبة الجناة وفق نصوص رادعة وإعادة الإدماج أو العودة الطواعية.

وذكر أن اللجنة عقدت اجتماعها الثامن بحضور وفد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث شهد التأكيد على ضرورة تنفيذ الاستراتيجية ونظام الإحالة الوطنية لمنع الاتجار بالأشخاص على النحو الذي يتناسب مع مكانة الكويت الدولية لاسيما بعد عضويتها بمجلس حقوق الإنسان التي تأتي تكليلًا لجهودها في إعلاء مبادئ وقيم حقوق الإنسان وصون كرامته.

الكويت وبلجيكا تعربان عن تطلعهما إلى مزيد من تعزيز العلاقات الثنائية

وعلى صعيد اخر، أعرب مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون أوروبا السفير صادق معرفي والمدير العام للشؤون السياسية بوزارة الخارجية البلجيكية السفير ييرون كورمان عن تطلع بلديهما إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتحقيق المزيد من التقدم على المستوى الثنائي.

وذكرت الخارجية الكويتية - في بيان، أن ذلك جاء خلال مباحثات بين الجانبين في العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث اتفقا على التحضير للاحتفال العام المقبل بالذكرى الـ60 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.