رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف.. أكبر 10 دول تصديراً للألومنيوم في العالم 

نشر
الألومنيوم
الألومنيوم

ينتمي الألومنيوم إلى عناصر المجموعات الرئيسية التي تكون عادة في حالة الأكسدة 3+، وهو كذلك ثالث أكثر العناصر وفرة في القشرة الأرضية.

ويشيع استخدامه بكثرة في الأنشطة المتعلقة بالإنسان، ويتم إنتاج الألومنيوم بعشرات ملايين الأطنان المترية، ويتم معالجته لتحسين بعض خصائصه مثل: الصلادة، وليس للألومنيوم أي دور بيولوجي يذكر، وهو غير سام.

لم يكن الألومنيوم شائع الاستخدام بسبب صعوبة استخراجه وتنقيته، لذلك تجاوز سعره سعر الذهب بعد فترة وجيزة من اكتشافه ولم ينخفض إلا بعد بداية أول إنتاج صناعي من قبل الكيميائي الفرنسي هنري إتيان سانت كلير ديفيل في العام 1856م.

وأصبح الألومنيوم متاحًا لعامة الناس من خلال عملية هول-هيرو التي طورها المهندس الفرنسي بول هيرو والمهندس الأمريكي تشارلز هول في العام 1886م، بالإضافة إلى عملية باير التي طورها الكيميائي النمساوي كارل يوزف باير في عام 1889م، وجميع هذه العمليات ما زالت مستخدمة من أجل إنتاج الألومنيوم إلى الوقت الحاضر.

وأدت هذه العمليات المستخدمة لإنتاج كميات كبيرة من الألومنيوم إلى شيوع استخدامه في الصناعة والحياة اليومية، فقد استخدم في الطيران والهندسة والبناء والتعبئة بفضل خفته ومقاومته للتآكل، تنامى إنتاج الألومنيوم أضعافًا مضاعفة في القرن العشرين، وأصبح سلعة تبادل في السبعينات، وبلغ إنتاج الألومنيوم 6,800 طن متري، وبلغ في العام 2015 حجم إنتاج هذا المعدن 57,500,000 طن.

أكبر 10 دول تصديراً للألومنيوم في العالم

الصين 42.1 مليار دولار

ألمانيا 21.1 مليار دولار

أمريكا 14.5 مليار دولار

كندا 14.1 مليار دولار

روسيا 10.3 مليار دولار

إيطاليا 10.1 مليار دولار

الهند 9.6 مليار دولار

الإمارات 8.3 مليار دولار

هولندا 7.9 مليار دولار

ماليزيا 7.5 مليار دولار