رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف| أكبر الدول المنتجة لخام المنجنيز في العالم

نشر
خام المنجنيز
خام المنجنيز

يتزايد الطلب على المنجنيز عالميًا بسبب دخوله في تصنيع العديد من المنتجات الأساسية مثل الفولاذ والبطاريات ذات السعة العالية، ويبلغ حجم الإنتاج العالمي للمنجنيز 18.5 مليون طن سنويًا.

 اكبر الدول المنتجة لخام المنجنيز في العالم

جنوب أفريقيا
6.2 مليون طن

استراليا
3 مليون طن

الصين
2.9 مليون طن

الجابون 
1.2 مليون طن

البرازيل
مليون طن

الهند
95 .0 مليون طن

ماليزيا 
0.40 مليون طن

أوكرانيا 
0.39 مليون طن

كازخستان
0.39 مليون طن

غانا

0.39 مليون طن

تحتوي صحراء كالاهاري في جنوب أفريقيا على أكثر من 70% من احتياطي المنجنيز في العالم.

 

وتعد جنوب أفريقيا وأستراليا والصين أكبر ثلاث دول منتجة للمنجنيز في العالم، إذ يشكل الإنتاج الإجمالي للمنجنيز للدول الثلاث أكثر من 65.4% من الإنتاج الإجمالي العالمي.

1- جنوب أفريقيا (6.2 مليون طن)

يمثل إنتاج جنوب أفريقيا من المنجنيز نحو 33.5% من إجمالي الإنتاج العالمي، إذ تنتج الدولة  6.2 مليون طن منجنيز سنويًا، وهو أكبر إنتاج  للمنجنيز ليس في أفريقيا فحسب ولكن في العالم كله.

وتتركز معظم مناجم المنجنيز في جنوب أفريقيا في صحراء كالاهاري، ويمثل تعدين المنجنيز فرصة العمل الرئيسية في بعض المناطق في الدولة، كما أنه يجلب للبلاد عملات أجنبية تُقدر قيمتها بملايين الدولارات.

 

وقد كانت الشركات الكبيرة فقط هي المسؤولة عن تعدين المنجنيز في جنوب أفريقيا فيما مضى، إلا أن ذلك تغير في السنوات الأخيرة حيث بدأت العديد من الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم تشارك في هذا النشاط المربح.

 

2- أستراليا (3 ملايين طن)

تعد أستراليا ثاني أكبر دولة منتجة للمنجنيز في العالم، إذ تنتج نحو 3 ملايين طن منجنيز سنويًا، وتُقدر قيمة صادراتها السنوية منه بأكثر من مليار دولار، كما أن لديها رابع أكبر احتياطي منجنيز في العالم.

ويتركز أكبر احتياطي منجنيز في الدولة في منطقة " Groote Eylandt"، وهي مركز تعدين  المنجنيز في أستراليا، وتقوم الشركة الأسترالية " GEMCO" بعمليات تعدين  في هذه المنطقة، وهي من أكبر شركات إنتاج  المنجنيز في العالم.