رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لافروف: نرفض أي تسوية تمس أمن إسرائيل ولا تنص على إقامة فلسطين

نشر
لافروف
لافروف

أكد وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، أن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت منذ فترة طويلة العمل في إطار الرباعية بشأن الشرق الأوسط، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

بيان عاجل من وزير خارجية روسيا

وأوضح سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا، أنه لا يمكنهم تقبل الأساليب الإسرائيلي المتخذة ضد حركة حماس والتي تتسبب في معاناة المدنيين الفلسطينين في قطاع غزة، مشددًا على انهم لن يوافقوا على تسوية في الشرق الأوسط تمس أمن إسرائيل ولا تنص على قيام دولة فلسطينية.

وفي وقت سابق، أكد سيرجي لافروف، وزير خارجية روسيا، على أنه يجب أن تكون هناك مراقبة دولية على الأرض في غزة، وذلك بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية والقصف المستمر على عدد من المناطق في قطاع غزة.
وأوضح “لافروف”، أنه من غير المقبول استخدام الهجوم الإرهابي على إسرائيل لتبرير العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، متابعًا: “قلنا لإسرائيل لسنوات إن العامل الوحيد الأكثر خطورة هو عدم حل وضع الدولة الفلسطينية”.
وأضاف “لافروف”، أن هجوم حماس على إسرائيل في الـ7 من أكتوبر الماضي والذي عرف إعلاميًا بـ"طوفان الأقصى" لتحرير الأراضي المحتلة لم يحدث من فراغ.

ودعا وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الخميس، إلى وقف القتال الدائر بين إسرائيل وفلسطين، وأعرب عن أمل بلاده في أن ينظر الجميع بجدية بعد انتهاء المرحلة الساخنة من الصراع في الشرق الأوسط في الالتزام بإقامة دولة فلسطين.

وأضاف لافروف، في تصريحات له، أن وزراء خارجية رابطة الدول المستقلة قد يبحثون إمكانية التوافق على موقف مشترك بشأن تصعيد الصراع بين الاحتلال الإسرائيلي وفلسطين.

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.
وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار.