رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط: نسبة العمالة العراقية في حقل الرميلة تجاوزت 90 بالمئة

نشر
النفط العراقي
النفط العراقي

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الأربعاء، تجاوز نسبة العمالة العراقية في حقل الرميلة 90 بالمئة، فيما أشارت الى أن الشركات ملزمة باعتماد العمالة العراقية لأكثر من 85 بالمئة.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد: إن "الحكومة قد أقرت عدم تخصيص درجات وظيفية ضمن موازنات الأعوام 2023 و2024 و2025"، مشيراً إلى أن "الشركات ملزمة باعتماد العمالة العراقية بنسبة تزيد على 85 % ، فحقل الرميلة وهو أفخم حقل نسبة العمالة الوطنية تجاوزت فيه 90%".

وأضاف جهاد أن "شركات المقاولات الثانوية التي تعمل لإنجاز مشروع معين تعتمد على عمالة مؤقتة للأعمال الشاقة أو الأعمال الفنية المعقدة إضافة لما موجود عندها من اختصاصات، وكل مشروع يستغرق سنوات أو حسب طبيعة المشروع".

وتابع أن "شركات المقاولة الرئيسة ملزمة بعملية تشغيل العمالة الوطنية وبالنسب المذكورة علماً أنه قبل إيقاف توفير درجات وظيفية للأعوام، استوعبت وزارة النفط الآلاف من الخريجين وبمختلف الاختصاصات لكن الكل يعرف أن هناك ضغطاً كبيراً لعدم توفير فرص، وبالتالي كان هناك ملجأ للخريجين لسنوات يتخرجون من الجامعات وهذا من حقهم أن يبحثوا عن فرص وسبب الاختناق بالوزارات مما زاد الضغط على وزارتنا والوزارات الأخرى لعدم توفر الفرص الاستثمارية للشركات".

العراق يعلن القبض على 5 متهمين بتهريب المشتقات النفطية في بغداد

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأحد، القبض على (5) متهمين بتهريب المشتقات النفطية في بغداد.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "قوة أمنية القت القبض على (5) متهمين بتهريب المشتقات النفطية في بغداد.

وأضافت ان "القوة ضبطت عجلات المتهمين التي كانت معدة للتهريب".

الاستخبارات العراقية: القبض على 70 متهماً من مهربي المشتقات النفطية

وفي ذات السياق، أعلنت الاستخبارات العراقية، القبض على 70 متهماً من مهربي المشتقات النفطية في ثلاثة أسابيع.

وذكرت الوكالة في بيان، أنه "تنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية والمتضمنة ملاحقة عصابات الجريمة المنظمة والمختصة في تهريب النفط ومشتقاته وبإشراف مباشر من قبل وكيل الوزارة لشؤون الاستخبارات العراقية، حيث تلقت مفارز وكالة الاستخبارات المختصة بمكافحة الجريمة المنظمة معلومات دقيقة عن مجموعة من مهربي المشتقات النفطية في اكثر من محافظة، وعلى ضوء المعلومات تم تشكيل أكثر من فريق عمل استخباري وفني ترافقهم قوة خاصة لملاحقة المهربين والقبض عليهم من أجل الحد من الأضرار بالاقتصاد الوطني".

وأضافت، أن "هذه العمليات النوعية التي شرعت بها وكالة الاستخبارات العراقية خلال ثلاثة اسابيع أثمرت عن إلقاء القبض على (70) متهماً وضبط (2 مليون) لتر تقريباً من المشتقات النفطية إضافة الى ضبط (18) موقعا نفطيا ومجموعة من الشاحنات التي كانت تهرب هذه المشتقات".

وتابعت أن "المتهمين دونت أقوالهم واعترفوا صراحة بقيامهم بتهريب النفط ومشتقاته، كما أحيل المتهمون الى الجهات التحقيقية استعداد لمثولهم أمام القضاء"، داعيا "المواطنين الى ضرورة الابلاغ على جميع الخارجين عن القانون وفي جميع أنحاء العراق من خلال الاتصال على الرقم المجاني الساخن 144".