رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن القبض على 5 متهمين بتهريب المشتقات النفطية في بغداد

نشر
تهريب نفط بالعراق
تهريب نفط بالعراق

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأحد، القبض على (5) متهمين بتهريب المشتقات النفطية في بغداد.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "قوة أمنية القت القبض على (5) متهمين بتهريب المشتقات النفطية في بغداد.

وأضافت ان "القوة ضبطت عجلات المتهمين التي كانت معدة للتهريب".

الاستخبارات العراقية: القبض على 70 متهماً من مهربي المشتقات النفطية

وفي ذات السياق، أعلنت الاستخبارات العراقية، القبض على 70 متهماً من مهربي المشتقات النفطية في ثلاثة أسابيع.

وذكرت الوكالة في بيان، أنه "تنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية والمتضمنة ملاحقة عصابات الجريمة المنظمة والمختصة في تهريب النفط ومشتقاته وبإشراف مباشر من قبل وكيل الوزارة لشؤون الاستخبارات العراقية، حيث تلقت مفارز وكالة الاستخبارات المختصة بمكافحة الجريمة المنظمة معلومات دقيقة عن مجموعة من مهربي المشتقات النفطية في اكثر من محافظة، وعلى ضوء المعلومات تم تشكيل أكثر من فريق عمل استخباري وفني ترافقهم قوة خاصة لملاحقة المهربين والقبض عليهم من أجل الحد من الأضرار بالاقتصاد الوطني".

وأضافت، أن "هذه العمليات النوعية التي شرعت بها وكالة الاستخبارات العراقية خلال ثلاثة اسابيع أثمرت عن إلقاء القبض على (70) متهماً وضبط (2 مليون) لتر تقريباً من المشتقات النفطية إضافة الى ضبط (18) موقعا نفطيا ومجموعة من الشاحنات التي كانت تهرب هذه المشتقات".

وتابعت أن "المتهمين دونت أقوالهم واعترفوا صراحة بقيامهم بتهريب النفط ومشتقاته، كما أحيل المتهمون الى الجهات التحقيقية استعداد لمثولهم أمام القضاء"، داعيا "المواطنين الى ضرورة الابلاغ على جميع الخارجين عن القانون وفي جميع أنحاء العراق من خلال الاتصال على الرقم المجاني الساخن 144".

العراق.. النفط تعلن قرب تشغيل مصفى الدهون في بيجي وبمواصفات عالمية

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة النفط في العراق، حجم الطاقة الإنتاجية لمصافي الشمال من المشتقات النفطية والزيوت، وفيما أكدت أن المواد المستردة لمصفى بيجي أدخلت بالخطوط الإنتاجية ورفعت نسب الإنجاز، أعلنت قرب تشغيل مصفى الدهون في بيجي وبمواصفات عالمية. 

وقال مدير عام شركة مصافي الشمال، عدنان محمد حمود، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الطاقة الإنتاجية لمصافي الشمال تبلغ 150 ألف برميل يومياً للمساهمة بسد الحاجة المحلية من المشتقات والمنتوجات المختلفة". 

وأضاف، أن "مصافي الشمال وخاصة المتعلقة بمصفى بيجي تشهد حملة إعمار كبرى انطلقت في أيار الماضي وتتطلب جهداً استثنائياً كبيراً وإمكانات علمية غير اعتيادية، كون المصفى أسسته شركات ذات خبرة عالية في قطاع التصفية وعلى مستوى عالمي متقدم جداً".

وأردف، أن "الحملة تمت بمباركة ودعم من رئيس الوزراء ووزير النفط، والمواد تم استرجاعها هي مواد حاكمة وذات قيمة وكلف مادية عالية وتم تنظيفها وإعادة صيانة جزء كبير منها وإدخالها إلى الوحدات الإنتاجية وربطها".