رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان فلسطيني عاجل بعد موافقة الأمم المتحدة على وقف إطلاق النار بغزة

نشر
الأمصار

رحَّبت "الرئاسة الفلسطينية"، باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارًا يُطالب بوقف فوري لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، شكر الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة الدول التي صوتت لصالح القرار، بما يؤكد وقوف العالم بغالبيته الساحقة لجانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وأكد "أبو ردينة"، أن تصويت 153 دولة لصالح القرار، يعني أن العالم يؤكد رفضه للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وتهجيره من أرضه وإحداث نكبة جديدة، مشددًا على أن حكومة الاحتلال يجب أن تلتقط نتائج التصويت وأن يتعامل معها بجدية.

وطالب الغالبية الساحقة من دول العالم التي صوتت لصالح القرار بإلزام إسرائيل بتنفيذه.

وجدد التأكيد على أن التصويت لصالح القرار بهذه الغالبية الكبيرة يؤكد للدول الـ10 التي صوتت ضده، أن العالم يرفض سياسة الكيل بمكيالين، وطالبهم بإعادة النظر في موقفهم الذي يتعارض مع الإجماع الدولي الرافض للاحتلال الإسرائيلي وعدوانه المتواصل بحق الشعب الفلسطيني.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، وافقت الثلاثاء، على مشروع القرار العربي الإسلامي والذي ينص على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وصوتت 153 من دول الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح القرار العربي الإسلامي بوقف إطلاق نار إنساني في غزة، مقابل اعتراض 10 دول وامتناع 23 آخرين.

ولم تعتمد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعديل الذي طلبته الولايات المتحدة الأمريكية على مشروع قرار عربي وإسلامي لوقف إنساني لإطلاق النار في غزة.

قصف إسرائيلي على منزل في رفح جنوب غزة يُنهي حياة 5 فلسطينيين

قُتل 5 فلسطينيين على الأقل وأُصيب العشرات، جراء قصف طائرات إسرائيلية لمنزل في "مدينة رفح" جنوب قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مصادر طبية قولها إن خمسة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال قتلوا، وأصيب العشرات في قصف للطيران الإسرائيلي الحربي لمنزل يعود لعائلة حرب بحي الزهور شمال مدينة رفح.

كما أطلقت قوات إسرائيلية قنابل ضوئية في سماء غزة تزامنا مع قصف لمناطق متفرقة في القطاع، وقصفت مدفعية الجيش الإسرائيلي بشكل عنيف بلدة جباليا شمال القطاع، ومدينة خان يونس جنوب غزة.

واقتحمت قوات إسرائيلية، فجر اليوم الثلاثاء، قرية عابود شمال مدينة رام الله.

وذكرت مصادر محلية، أن قوة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت القرية، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

كذلك اقتحمت قوات إسرائيلية، مدينة ومخيم جنين رفقة جرافة عسكرية من شارع جنين- الناصرة، وسط مواجهات في عدة مناطق، واعتلاء جنود وقناصة إسرائيليين عددا من البنايات السكنية.

طيران الاحتلال الإسرائيلي يشن قصفًا مُكثفًا على منازل في رفح والنصيرات بغزة

قُتل 11 فلسطينيًا وأُصيب العشرات بجروح، بعد قصف لطيران الاحتلال الإسرائيلي لمنازل في "رفح والنصيرات" بقطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الإثنين.

وفي رفح جنوب قطاع غزة، قُتل 6 فلسطينيين معظمهم أطفال وأصيب عدد آخر بجروح مختلفة، بعد قصف الطيران الإسرائيلي شقة سكنية تعود لآل صبح في حي تل السلطان بالمدينة.

كما قُتل 5 فلسطينيين بينهم 3 أطفال في قصف إسرائيلي على منزل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، كما وصل عدد من الإصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى بعد قصف إسرائيل منزلًا في منطقة البصة بدير البلح وسط قطاع غزة.

وقصفت المدفعية الإسرائيلية مناطق مُتفرقة في خان يونس جنوب قطاع غزة.

كما نفذ الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات عنيفة استهدفت مناطق شرق مدينة غزة، وفي مخيم المغازي، وفي الشجاعية ومخيم جباليا بقطاع غزة.

وكان 22 فلسطينيًا قد قُتلوا، مساء الأحد، في قصف إسرائيلي استهدف مربعًا سكنيًا في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

قصف إسرائيلي عنيف يُنهي حياة 22 فلسطينيًا في مخيم المغازي بغزة

تُوفي 22 مواطنًا فلسطينيًا في قصف إسرائيلي عنيف على "مخيم المغازي" في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الإثنين.

من ناحية أخرى، وقعت اشتباكات عنيفة بين وحدات من "جيش الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المُقاومة الفلسطينية" في منطقة جبل جرزيم شرق مدينة نابلس بـ الضفة الغربية لنهر الأردن، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

ووفقًا لمصادر إعلامية، نقلًا عن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أصيب رجل مسن على الأقل في المنطقة الواقعة شرق نابلس بعد أن قصف الجيش الإسرائيلي مبان سكنية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، وفاة 297 فلسطينيًا وإصابة 550 آخرين في الـ24 ساعة الأخيرة جراء العدوان الإسرائيلي علي القطاع.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أعلنت اليوم الأحد، وفاة 18 ألف فلسطيني، وإصابة 49500 آخرين في القطاع، منذ 7 أكتوبر.

أعضاء مجلس الحرب الإسرائيلي يجتمعون في مقر وزارة الدفاع

يجتمع أعضاء "مجلس الحرب الإسرائيلي"، الآن في مقر وزارة الدفاع في تل أبيب، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع، اقتراحًا بالسماح بعودة بعض العمال الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى العمل الزراعي والبناء في إسرائيل.

وقال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إنه يعارض ذلك بشدة، بينما يقال إن نتنياهو يفضل مثل هذه الخطوة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاري، أن الجيش الإسرائيلي أكمل السيطرة على منطقة ميدان فلسطين في غزة، والتي تشمل، من بين أمور أخرى، مكاتب حكومة حماس والبنية التحتية التابعة لها.

وقال هاجاري، في إفادة صحفية، إن منطقة ميدان فلسطين تضم مكتب يحيى السنوار، ومكاتب حكومية، وأصولًا لكبار مسؤولي حماس، وهناك شبكة من الأنفاق.

عائلات الأسرى الإسرائيليين تُواجه حكومة الاحتلال بعد تجدد القتال في غزة

عقد مجلس الحرب الإسرائيلي، برئاسة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء، اجتماعا مع عائلات الأسرى الإسرائيليين الذين ما زالوا محتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

يأتي هذا الاجتماع على خلفية تجدد القتال في قطاع غزة، والتخوف من أن يعرض ذلك إطلاق سراح بقية الأسرى للخطر.

وخلال الاجتماع، واجه أهالي الأسرى أعضاء مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي بالسؤال: "هل ما زال مجلس الوزراء ملتزماً بالإفراج عن الأسرى؟".

وبحسب وسائل إعلام عبرية، فإن مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي لم يرد على سؤال أهالي الأسرى، واكتفى بالقول إنه سيواصل جهوده للإفراج عنهم.

وكان أعلن المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، إيلون ليفي، أن هناك 137 رهينة بينهم 20 امرأة لا يزالون محتجزين لدى حماس في قطاع غزة، مشددًا على أن الدعم الأمريكي لإسرائيل كان ثابتًا منذ بداية الحرب في غزة.

عضو مجلس الحرب الإسرائيلي: لا نية لوقف الحرب قبل هزيمة حماس

أكد عضو مجلس الحرب الإسرائيلي جدعون ساعر، أنه لا توجد نية لوقف الحرب قبل هزيمة حماس، وجاء ذلك تعليقًا منه على سريان الهدنة في غزة التي تم الاتفاق عليها بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس بوساطة مصرية قطرية أمريكية.