رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انخفاض هائل في أسعار النفط العالمية

نشر
الأمصار

انخفضت أسعار النفط أكثر من 3%، اليوم الثلاثاء، لتصل إلى أدنى مستوى لها في ستة أشهر وسط مخاوف متزايدة من زيادة المعروض وبيانات اقتصادية أمريكية جديدة تشير إلى ضعف الطلب في الأشهر المقبلة.

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير 2.90 دولار، أو 3.8%، إلى 73.13 دولار للبرميل بحلول الساعة 1700 بتوقيت جرينتش، وجرى تداولها عند مستوى منخفض بلغ 73.08 دولار، وهو أدنى مستوى منذ يونيو.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يناير 2.79 دولار أو 3.91% إلى 68.53 دولار.

وفي الولايات المتحدة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بشكل غير متوقع في نوفمبر بينما ارتفع التضخم، مما يقدم المزيد من الأدلة على أنه من غير المرجح أن يركز مجلس الاحتياطي الفيدرالي على تخفيضات أسعار الفائدة في أوائل العام المقبل..

الصين تعلن تراجع حجم التضخم بنسبة 0.5%

تراجع مؤشر أسعار المستهلكين في الصين، وهو مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 0.5 بالمئة على أساس سنوي في شهر نوفمبر الماضي.

وأظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء، السبت، انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 0.5 بالمئة أيضاً عن شهر أكتوبر الماضي.

ومع ذلك، ارتفع متوسط مؤشر أسعار المستهلكين خلال الفترة ما بين شهري يناير إلى نوفمبر الماضيين بنسبة 0.3 بالمئة على أساس سنوي، حسبما أظهرت بيانات الهيئة.

وبحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، فقد أظهرت البيانات أيضاً انخفاض أسعار المواد الغذائية في شهر نوفمبر الماضي بنسبة 4.2 بالمئة على أساس سنوي، بينما ارتفعت أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 0.4 بالمئة.

وعلى أساس شهري، انخفضت أسعار المواد الغذائية في الصين خلال شهر نوفمبر بنسبة 0.9 بالمئة في حين انخفضت أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 0.4 بالمئة.

ومن جهة أخرى، قالت الهيئة الوطنية للإحصاء إن مؤشر أسعار المنتجين بالصين، والذي يقيس تكاليف السلع عند بوابة المصنع، انخفض بنسبة 3 بالمئة على أساس سنوي في نوفمبر الماضي.