رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. وزير النفط: الوقود الأحفوري سيبقى المصدر الرئيس للطاقة في كل العالم

نشر
وزير النفط العراقي
وزير النفط العراقي

ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، حيان عبدالغني، الجلسة الوزارية الثانية حول الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة.

وزير النفط العراقي يترأس الجلس الوزارية حول الطاقة

وأوضح وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الثلاثاء، أن الوقود الاحفوري سيبقى هو المصدر الرئيس للطاقة في كل العالم، مشددًا على ضرورة الحفاظ على النفط كسلعة استراتيجية للدول المنتجة.

وأكد وزير النفط خلال الجلسة، على ضرورة الحفاظ على النفط كسلعة استراتيجية للدول المنتجة لاعتماد اقتصادياتها على مصادر الطاقة النفطية مورداً رئيسياً، مشيراً إلى أن الوقود الاحفوري سيبقى هو المصدر الرئيس للطاقة في كل العالم.

وأشار إلى أهمية قطاع الطاقة التقليدية وتحولات الطاقة في الدول العربية ومساراتها المختلفة بما في ذلك التحول الى مصادر الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة والسوق العربية المشتركة للكهرباء والهيدروجين الاخضر.

وأضاف أن الدول العربية، دول منتجة للنفط، وليس منتجة للانبعاثات، والانبعاثات تأتي من قبل المستهلكين، وعليهم المساهمة معنا في تطوير التقنيات الخاصة في التقليل من آثارها على البيئة والمناخ، مشددًا على أن الدول العربية تعمل جميعاً من أجل تعزيز ودعم مصادر ومشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة.

وشارك في الجلسة الوزارية الثانية حول الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة محمد المبارك وزير النفط في مملكة البحرين، وسعد محمد بن ناصر البراك نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ووزير الدولة الاقتصادي والاقتصادي في دولة الكويت، عمر فاروق إبراهيم الامين العام المشرف على المنتجات البترولية الافارقة، سو يو شي نكاو الرئيس التنفيذي لمركز التعاون الياباني للبترول، عبد الله فهد الشامي المدير العام للمعهد العربي للتخطيط، امينة بن خضرا المدير العام للمعهد الوطني للهيدروكربونات في المملكة المغربية، جميلة مطر مدير إدارة الطاقة في جامعة الدول العربية.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم الاثنين، أن العراق قطع شوطاً كبيراً في مجال دعم مشاريع الطاقة النظيفة والصناعات الكيمياوية والأسمدة من خلال استثمار الغاز المصاحب.

وقال بيان للوزارة: إن "عبد الغني وخلال كلمة له أكد على أهمية انعقاد المؤتمر في تحقيق أمن الطاقة، وهو أحد أهم التحديات التي تواجه بلداننا"، مبينا، "التحول للطاقة وكيفية التوازن في السيطرة على نقاط مهمة في إنتاج النفط والغاز"، موضحا، أن "العراق قد قطع شوطاً كبيراً في مجال دعم مشاريع الطاقة النظيفة والصناعات الكيمياوية والأسمدة وغيرها من خلال استثمار الغاز المصاحب".