رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

44 فيلمًا في المسابقات الرسمية لـ "الأقصر الإفريقي"

نشر
الأمصار

أعلن السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن اختيار الكاتب الصحفي والناقد زين العابدين خيري شلبي، مستشارًا إعلاميًا ورئيسًا لتحرير النشرة اليومية للمهرجان في دورته الثالثة عشرة، المقرر إقامتها خلال الفترة من 9 إلى 15 فبراير 2024، كذلك تم اختيار المخرج المسرحي أحمد مختار لإخراج حفل افتتاح المهرجان، بمعبد الأقصر، والاتفاق معالموسيقار هيثم الخميسي على وضع اللحن المميز للدورة الجديدة، كما تم تعيين الناقدة مروة أبو عيش رئيسًا لقسم الأفلام بالمهرجان.

لجنة اختيار الأفلام


من جانبها كشفت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، عن انتهاء لجنة اختيار الأفلام من أعمالها، وتضم كلًا من المونتيرة والناقدة صفاء الليثي، والناقد أسامة عبد الفتاح، والدكتور أشرف راجح أستاذ السيناريو بالمعهد العالي للسينما، والناقدة هالة الماوي، والسيناريست سيد فؤاد، حيث تم اختيار 44 فيلمًا للمشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية الأربعة، بواقع 12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الطويلة روائي، تسجيلي، و14 فيلمًا في مسابقة الفيلم القصير روائي، تسجيلي، تحريك، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا "الشتات"، و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.

المكرمين في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
 

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أعلن عن تكريم عدد من صناع السينما الإفريقية تقديرًا لتاريخهم الكبير، منهم: الممثلة الكبيرة آي كيتا يارا من بوركينافاسو، والمنتج والموزع المصري جابي خوري لإنجازاته الكبيرة والمؤثرة في صناعة السينما المصرية على مدى تاريخ طويل، والمخرج التونسي الكبير محمود بن محمود.

معلومات عن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

 

المهرجان تقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وهو أول مهرجان تنظمه مؤسسة مدنية غير ربحية عام 2011، بدعم ورعاية وزارة الثقافة، وشراكة مع وزارات السياحة والآثار (هيئة تنشيط السياحة)، الخارجية، والشباب والرياضة، وبرعاية البنك الأهلي المصري، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية. 

الاستعدادات الأخيرة لانطلاق مهرجان الجونة السينمائي


 تتواصل حاليا في مدينة الجونة بالبحر الأحمر، الاستعدادات والتحضيرات الأخيرة لانطلاق الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، والتي تفتتح فعالياتها يوم الخميس المقبل الموافق 14 ديسمبر الجاري.

افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 
 

 ومن المقرر أن يشهد حفل افتتاح المهرجان هذا العام، حضور كوكبة من النجوم، والفنانين من مصر، والوطن العربي ودول العالم.

 وكان مهرجان الجونة السينمائي، كشف في وقت سابق عن القسم الخاص "نافذة على فلسطين" والذي يعرض مجموعة من أهم الأفلام التى تتعمق في قلب القصص الفلسطينية.


القسم تم اختيار أفلامه بعناية، بهدف تسليط الضوء على التحديات التي تواجه هؤلاء البشر الصامدين كمحاولة لدعوة الجمهور نحو فهم أعمق للتجارب الإنسانية في فلسطين.