رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بحث سبل التعاون في مجال التعليم بين إيطاليا وإثيوبيا

نشر
جانب من توقيع برتكول
جانب من توقيع برتكول التعاون

وقعت وزارة التعليم في إثيوبيا مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون التعليمي مع نظيرتها الإيطالية، ووقع مذكرة التفاهم وزير التعليم البروفيسور بيرهانو نيجا ونظيره الإيطالي جوزيبي فالديتارا.

ومن المتوقع أن تلعب الاتفاقية دورا كبيرا في التعاون الاستراتيجي في قطاعي التعليم العام والعالي، بحسب وزارة التربية والتعليم.

وخلال حفل التوقيع، سلط البروفيسور بيرهانو الضوء على أنشطة الإصلاح في قطاع التعليم والجهود المبذولة لتوفير التعليم العادل للمواطنين، بغض النظر عن خلفيتهم المالية.

وقال وزير التعليم الإيطالي، جوزيبي فالديتارا، إن الوزارة ستتعاون مع وزارة التعليم الإثيوبية في مجالات التدريب على التعليم الفني والمهني واللغة والثقافة وتبادل الطلاب والمعلمين.

الخارجية الإثيوبية: عضوية البلاد في البريكس جزء من تنويع شراكتها الاستراتيجية

صرح وزير الدولة للشؤون الخارجية ميسغانو أرغا إن عضوية إثيوبيا في مجموعة البريكس هي جزء من تنويع شراكتها الاستراتيجية.

وشارك وزير الدولة للشؤون الخارجية مسغانو أرغا في حلقة نقاشية تحت عنوان "نفوذ البريكس المتزايد في نظام دولي متعدد الأقطاب"، في الدورة الحادية والعشرين لمنتدى الدوحة في قطر.

وقال ميسغانو إن "عضوية إثيوبيا في مجموعة البريكس هي جزء من تنويع شراكتها الاستراتيجية".

وأضاف أن البريكس يمكن أن تساعد في إطلاق إمكانات أفريقيا في التصنيع بشكل كامل، مع تعزيز التجارة الدولية أيضًا من خلال تعزيز منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وعلاوة على ذلك، أوضح أن البريكس هي منصة حاسمة للدول النامية لتجديد التعددية، وجعلها أكثر شمولا وأكثر عدالة لتعكس المصالح المشروعة للجنوب العالمي.

إثيوبيا تحضر اجتماع شيربا لدول البريكس في جنوب أفريقيا

محافظ البنك الوطني في إثيوبيا، يقول أن قرار إثيوبيا بالانضمام إلى مجموعة البريكس يتماشى مع تاريخ البلاد الدبلوماسي وعضويتها في المنظمات الدولية.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية لمحافظ البنك الوطني الإثيوبي مامو إسميلالم ميهريتو في لاجتماع شيربا لول البريكس في جنوب افريقيا، وفقًا لبيان صحفي أرسل إلى وكالة الأنباء الإثيوبية.

وقال أن عضوية البريكس "حيوية في تطوير العلاقات الثنائية، والاستراتيجية التي تقوم على مبدأ المساواة والتوافق لتعزيز التجارة وتمويل التنمية والاستثمار المشترك".

وقال مامو إن قرار إثيوبيا بالانضمام إلى البريكس "يتوافق مع تاريخنا الدبلوماسي،وكما يعلم بأن البلاد عضو ومؤسسا في الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي