رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قبل “ستريندا”.. خسائر إسرائيل من تهديدات الحوثيين بالبحر الأحمر

نشر
سيطرة الحوثيين على
سيطرة الحوثيين على سفينة إسرائيلية

استهداف السفن التابعة للاحتلال الإسرائيلي، كان هو التحذير من قبل الحوثيين كرد على المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال في حق المدنيين في قطاع غزة ولنصرة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية.

تهديدات الحوثيين

واعتمد الحوثيين من خلال سيطرتهم على جانب من البحر الأحمر "باب المندب" على استهداف واعتراض وقصف سفن تابعة للاحتلال الإسرائيلي أو من المتوقع أن تمد إسرائيل بأي مواد، وهو ما جاء في قصف سفينة "ناقلة نفط نرويجية" "ستريندا" متوجهة إلى إسرائيل لتمدها بالنفط.

وبحسب تصريحات متحدث جماعة الحوثي، فأنه تم التحدث مع طاقم السفينة وإخبارهم بتغير مسار حركة السفينة لكن دون أي تفاعل واستمرت السفينة في طريقها، ولذلك تم إطلاق صاروخ كروز مضاد للسفن، أطلق من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، استهدف ناقلة أثناء مرورها من مضيق باب المندب.

الحوثي تتبنى الهجوم على سفينتين إسرائيليتين

وذكرت جماعة الحوثي أن قواتها البحرية استهدفت السفينتين "يونيتي إكسبلورر" و"نمبر ناين"، بطائرة مسيّرة مسلحة وصاروخ بحري.

تعليق القيادة المركزية الأمريكية على إطلاق الحوثيين صاروخًا على السفينة النرويجية:

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، أن صاروخًا أطلقه "الحوثيون" من اليمن، أصاب ناقلة ترفع علم النروج في البحر الأحمر، مُؤكدة أنه لم ترد أي أنباء عن وقوع ضحايا، حسبما أفادت صُحف دولية، اليوم الثلاثاء.

وقالت "سنتكوم" في منشور على منصة "إكس"، إن السفينة "ستريندا"، وهي ناقلة مواد كيميائية، أصيبت أثناء مرورها في باب المندب بصاروخ مجنح (كروز) مضاد للسفن، أُطلق من اليمن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون.

وأضافت أن السفينة أبلغت عن "وقوع أضرار تسببت في نشوب حريق على متنها"، مشيرة إلى أن المدمرة "يو إس إس ميسون" التابعة للبحرية الأمريكية، لبت نداء استغاثة أطلقته السفينة النروجية، ومدت لها يد العون.

وأكدت "سنتكوم" في منشورها على أنه "لم تكن هناك وقت الهجوم سفن أمريكية قرب المكان"، الذي أصيبت فيه الناقلة بالصاروخ.

ويبلغ طول الناقلة "ستريندا" 144 مترا، بنيت في 2006 وكانت تبحر باتجاه قناة السويس حين أصابها الصاروخ.

رد الشركة المالكة لناقلة الكيماويات النرويجية "ستريندا":

وأعلنت شركة “موينكل كيميكال تانكرز” المالكة لناقلة الكيماويات النرويجية التي أصيبت بصاروخ في باب المندب بوقت سابق اليوم الثلاثاء، إن الناقلة تتجه الآن إلى ميناء آمن. 

وقال رئيس موينكل، لوكالة رويترز إن طاقم “ستريندا” المؤلف من 22 شخصًا من الهند، مؤكداً أن أحداً كمهم لم يصب بأذى.

علقت الخارجية النرويجية، على استهداف الحوثي للسفينة التابعة لهم في البحر الأحمر، مشددة على أنها تدين بشدة الهجمات على سفنها في البحر الأحمر، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

وأوضحت الخارجية النرويجية، أن العواقب المحتملة لتصعيد الصراع الإقليمي مثيرة جدًا، مشددة على أنها دعت جميع الأطراف الفاعلة إلى المساهمة في وقف التصعيد لتجنب مزيد من التطورات السلبية.

تهديدات الحوثيين

أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي، نقلًا عن مدير ميناء إيلات، تهديدات الحوثيين منعت وصول سفن تحمل 14 ألف مركبة منذ 15 نوفمبر، وذلك حسبما جاء في بيان عاجل الجزيرة.

أكد المتحدث العسكري باسم الحوثيين، أنه يعلن منع السفن المتجهة للكيان الصهيوني من أي جنسية إذا لم يدخل لقطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

وبسبب تهديدات الحوثيين لمصالح أمريكا وإسرائيل، فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، اليوم، عقوبات على 13 فردًا وكيانًا مسؤولين عن تمويل الحوثيين في اليمن.

وبحسب بيان لوزارة الخزانة الأمريكية، فإن تلك الشبكة مسؤولة عن تمويل الحوثيين في اليمن بعشرات الملايين من الدولارات والعملات الأجنبية الناتجة عن بيع وشحن السلع الإيرانية المدعومة من قبل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وأوضحت «الخزانة الأمريكية»، أن الأشخاص المشمولين بالعقوبات يعملون من خلال شبكة معقدة من شركات الصرافة وغيرها من الشركات تحت رعاية مليشيات الحوثية في اليمن المدرجة على لائحة العقوبات الأمريكية.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان إي إنه «لا يزال الحوثيون يتلقون التمويل والدعم من إيران، والنتيجة غير مفاجئة: هجمات غير مبررة على البنية التحتية المدنية والشحن التجاري، وتعطيل الأمن البحري وتهديد التجارة التجارية الدولية».