رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في ليبيا الثلاثاء 12 ديسمبر 2023

نشر
ليبيا
ليبيا

أعلن مصرف ليبيا المركزي عن أسعار صرف العملات الدولية أمام الدينار، اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023، وقد بلغ متوسط سعر صرف الدولار 4.8325 دينار، مسجلاً تراجعاً طفيفاً.

وبلغ متوسط سعر صرف اليورو 5.2046 دينار، والجنيه الاسترليني 6.0783 دينار، والدولار الكندي 3.5662 دينار ليبي، والليرة التركية 0.1666 دينار، حسب الأسعار المعلنة من المصرف، الذي يمثل السوق الرسمية للعملة.

وبالنسبة للعملات العربية بلغ متوسط سعر صرف الريال السعودي 1.2884 دينار، والدرهم الإماراتي 1.3159 دينار، والدينار التونسي 1.543 دينار، والدرهم المغربي 0.4756 دينار ليبي.

الحبري: المركزي لا يستطيع تغيير سعر الصرف

كشف نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي السابق، علي الحبري، في لقاء خاص لبرنامج "فلوسنا" أنه من المتوقع بحلول هذا العام سيكون لدينا ما يسمى بعجز التؤام وهو عجز في ميزان المدفوعات والموازنة وهذا سيؤثر في سعر الصرف.

وأضاف نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي السابق، علي الحبري، أن سعر الصرف حايكون في خطر شديد، ولابد لمصرف ليبيا المركزي أن يدرس سعر الصرف بعناية وجدية ويتخذ خطوات بالخصوص، مشيرا إلى أن المصرف المركزي لايستطيع تغيير سعر الصرف لأنه لا توجد مجلس إدارة بالمركزي فمن الضروري أن يتكون مجلس إرادة المركزي من 9 أفراد وهذا غير متوفر.

وفي الحديث عن إقالته من منصبه قال نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي السابق، علي الحبري: أعترضت على طريقة إقالتي ولم تعجبني ولن أتمسك في المنصب وليس من طبيعتي، لافتا إلى أنه أسعد أن مما كان عليه في الوظيفة بعشرة أضعاف.

وأكد نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي السابق، علي الحبري، خلال لقاءه من الإعلامي أحمد السنوسي أن المصارف التجارية تحتاج لإصلاح من 7 إلى 10 سنوات، واصفا القطاع المصرفي بـ"المتخلف".

وحول إغلاق المقاصة أضاف نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي السابق، علي الحبري: ليس لدى رد على محافظ المركزي "الصديق الكبير" بخصوص أن المقاصة مفتوحة ولم تكن مغلقة يوما، فصندوق النقد الدولي وشركة ديلويث وكل العالم يعرف أن المقاصة مقفلة، وطالما هناك عجز التؤام بالوضع خطير وسيحدث ارتفاع في سعر الصرف، ولا أعلم إذا كانت المقاصة مفتوحة اليوم أم لا.