رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لمدة 6 أيام.. افتتاح معرض ابتكارات الطيران في متحف العلوم الإثيوبي

نشر
جانب من افتتاح المعرض
جانب من افتتاح المعرض

نظمت هيئة الطيران المدني الإثيوبية ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، معرضًا مدته ستة أيام لعرض الابتكارات المحلية في قطاع الطيران.


وأثناء افتتاح المعرض، أكد رئيس مجلس نواب الشعب، تاجيسي شافو، التزام الحكومة بدعم الابتكار في قطاع الطيران، مشددًا على أهميته للتنمية المستدامة والازدهار.

وكما حث على ضرورة ترجمة الأبحاث والمعارف والابتكارات إلى تطبيقات عملية تعود بالنفع على الوطن.

ومن جانبه، قال وزير النقل والخدمات اللوجستية، أليمو سيمي ، إن الحكومة تشجع تطوير تقنيات الطيران والابتكارات المحلية.

وأضاف أليمو أن الحكومة أعطت الأولوية لابتكار الطيران منذ إطلاق الإصلاح في السنوات الخمس الماضية، ويعد هذا المعرض خطوة جريئة لتحقيق هذا الطموح.

وصرح المدير العام لهيئة الطيران المدني الإثيوبية، جيتاشيو منجيستي، أن الهيئة ملتزمة بتعزيز الابتكار المحلي في قطاع الطيران وتقوم بإعداد خارطة طريق وطنية لتحويل إثيوبيا إلى مركز عالمي للطيران.

الشركات اليابانية تستكشف فرص الاستثمار في إثيوبيا

حضر وفد أعمال ياباني من مختلف القطاعات منتدى الأعمال الذي عقد في أديس أبابا لاستكشاف فرص الاستثمار في إثيوبيا.

وفي حديثه بهذه المناسبة، قال المدير العام لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ بوزارة الخارجية، جيبيهو جانجا، إن إثيوبيا هي واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في أفريقيا وتتمتع بإمكانيات كبيرة في مجموعة واسعة من القطاعات.

وأوضح أن البلاد "تولي أهمية كبيرة للشركات اليابانية لأنها تمتلك الخبرة والمعرفة والتقنيات التي يمكن أن تساهم في تنمية البلاد".

وأكد أن الحكومة ملتزمة بتعزيز العلاقات الثنائية القوية مع اليابان، ونحن نتطلع إلى الترحيب بالمزيد من الشركات اليابانية في البلاد لاستكشاف قطاعات الاستثمار الناشئة وغير المستغلة.

وقال "أعتقد أن تقارب الإمكانات الهائلة لإثيوبيا من جهة والمزايا التكنولوجية للشركات اليابانية من جهة أخرى يعطي قوة دفع لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين بالإضافة إلى المصلحة المشتركة".

ولذلك، سيكون الحدث بمثابة عرض للإمكانات الاستثمارية والتجارية الكبيرة غير المستغلة التي تمتلكها إثيوبيا، وفقًا للمدير العام.

وأطلع رئيس فريق ترويج الاستثمار في هيئة الاستثمار الإثيوبية، ميكونين هايلو، وفد الأعمال على فرص الاستثمار والحوافز والقوانين والنظام في إثيوبيا.

وأضاف أن الحكومة قامت بإصلاحات اقتصادية بهدف جذب المزيد من المستثمرين الأجانب إلى إثيوبيا، بما في ذلك تحرير وخصخصة الصناعات.

وتتمتع البلاد بفرص استثمارية واسعة في مختلف القطاعات، لا سيما في خمس ركائز رئيسية هي الزراعة والتصنيع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعدين والسياحة والتي تعد من الأولويات الرئيسية من حيث الاستثمارا لأجنبي المباشر.