رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالإنفوجراف| أبرز المعلومات عن الرمال السوداء

نشر
استخلاص الرمال السوداء
استخلاص الرمال السوداء من المياه

الرمال السوداء هي رواسب شاطئية سوداء ثقيلة، تتراكم على بعض الشواطئ بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة، وتتركز هناك بفعل تيارات الشاطئ على الحمولة التي تصبها الأنهار في البحر، وتتكون من المعادن الثقيلة، وخاصةً معدني الماجنتيت والألمنيت، وتستغل كخامات للحديد.

ما هي  أبرز المعلومات عن الرمال السوداء

ما هي ؟
رواسب شاطئية سوداء ثقيله يغلب عليها اللون الداكن تنجرف مع الأنهار وتترسب بجوار الشواطئ.


كيف يتم العثور عليها؟
يتم استخلاص منها الركائز المعدنية الاقتصادية، سواء من سطح الأرض أو من المياه وفصلها وتسويق منتجاتها محليًا وعالميا.


أهميتها 
تحتوي على 8 معادن اقتصادية وتدخل في العديد من الصناعات الهامة الاستراتيجية

أهم العناصر الموجودة بها .
-معدن الروتيل     -معدن الالمانيت
-‏الزركون             -الجرانيت 
-‏الماجنتيت

مشروعات الرمال السوداء في مصر 

عد الرمال السوداء ثروة ومشروعًا جديدًا يضاف إلى سجل إنجازات الدولة المصرية من المشروعات القومية، والتى شهدتها البلاد، فالرمال السوداء التى كانت مهملة لفترة طويلة، إلا أن الدولة المصرية اهتمت بهذا الملف بشكل كبير.

وكشف تقرير لمؤسسة ماعت، تسهم المعادن المستخلصة فى دفع عجلة الاقتصاد المصرى، فضلًا عن المساهمة فى تنويع مصادر الدخل القومى للاقتصاد المصرى، وخلق فرص عمل جديدة، وتقليل نسبة البطالة، من خلال تنفيذ مشاريع تعدينية.

ولفت التقرير، إلى أن الرمال السوداء يتم استخلاص منها الركائز المعدنية الاقتصادية، سواء من سطح الأرض أو من المياه وفصلها وتسويق منتجاتها محليًا وعالميا، حيث تمتلك مصر 11 موقعا غنيا بالرمال السوداء، ويتم فصل تلك الرمال فى أماكنها بأجهزة خاصة، وتتحول بعدها لمنتجات استراتيجية و41 صناعة مهمة.

وافتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ، مجمع الرمال السوداء بمدينة البرلس التابعة لمحافظة كفر الشيخ - شمال العاصمة القاهرة، بهدف استخلاص المعادن الثقيلة من هذه الرمال، التي تستخدم في العديد من الصناعات الدقيقة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن "مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة".

وأضاف أنه "يعتبر إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التي تهدف إلى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التي تستخدم في العديد من الصناعات الدقيقة مما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة".