رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مشروع استخلاص المعادن من الرمال السوداء.. إشراقة جديدة على أرض مصر

نشر
 مشروعات استخلاص
مشروعات استخلاص المعادن من الرمال السوداء

الرمال السوداء.. الحلم المؤجل منذ عقود يخرج للنور؛ ليقدم 6 معادن رئيسية تخرج من أرض مصر ومياهها لتساهم فى الاقتصاد القومي وتوفير العملة الصعبة، وتدخل في 49 صناعة استراتيجية أهمها السيراميك والبويات وأجسام الطائرات.

الشركة الوطنية للرمال السوداء

شهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الأربعاء، حفل افتتاح مجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء بمدينة البرلس في محافظة كفر الشيخ.

ما هي الرمال السوداء

الرمال السوداء هو مصطلحا عالميا، له ارتباطات بسوق واسع المجالات فى العديد من الصناعات الضخمة ذات الاهمية الاستراتيجية.


والرمال السوداء عبارة عن رواسب شاطئية تكونت عبر مئات السنين عند مصبات الأنهار بفعل ظاهرة المد والجزر على مر العصور؛ وهي تحتوي على نسب عالية من المعادن الاقتصادية التي تدخل في العديد من الصناعات الاستراتيجية المهمة.

ونظرا للقيمة الاقتصادية المرتفعة للرمال السوداء، وحرص الدول على ثرواتها المعدنية، فقد قامت هيئة المواد النووية بإجراء دراسة استكشافية شاملة لمناطق تواجد الرمال السوداء على شواطئ البحرين الأحمر والمتوسط، وحيث يستخرج من الرمال السوداء 6 معادن رئيسية تخدم فى أكثر من 49 صناعة استراتييجية.

كما تم التعاون مع شركة استرالية عالمية لاعداد دراسات الجدوى، والتى أثبتت تواجد الرمال السوداء فى منطقة البرلس، بينت أيضا تلك الدراسات التى تقع فى مجلدات أن المشروع ذو جدوى اقتصادية عالية جاذبة للاستثمار، وحيث اعتمدت فكرة الإنشاء على استخلاص المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء سواء من سطح الأرض أو من المياه وفصلها، وتسويق منتجاتها محليا وعالميا، كما تم تعظيم القيمة المضافة لخامات المعادن المستخلصة من الرمال السوداء، وتحويلها إلى منتجات جاهزة للعمليات الصناعية المختلفة بدلا من تسويقها كمادة خام.

وتمتلك مصر أحد أكبر الاحتياطيات من الرمال السوداء على مستوى العالم، يتركز وجودها في محافظات: البحيرة، كفر الشيخ، دمياط، بورسعيد، شمال سيناء، البحر الأحمر وأسوان.


الشركة المصرية للرمال السوداء

تأسست الشركة المصرية للرمال السوداء كأحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية عام 2016 برأس مال مصدر قدره نصف مليار جنيه، تم زيادته ليصبح 4 مليارات جنيه موزعة بين جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة المواد النووية ومحافظة كفر الشيخ والشركة المصرية للثروة التعدينية وبنك الاستثمار القومي.

كما تم تأسيس الشركة المصرية الصينية للرمال السوداء، بهدف سرعة تغطية معظم مناطق الرمال السوداء على أرض مصر، وخاصة منطقة غليون بما يسمح بالحصول على عائد اقتصادى وعدم تعطيل خطة التنمية بالدولة، والحصول على تكنولوجيا منافسة للتكنولوجيا الاسترالية.

ويعتبر موقع الشركة فى منطقة البرلس من المناطق الواعدة فى عملية الاستثمار الخاص بالرمال السوداء.

وتمتلك مصر، 11 موقعا غنيا بالرمال السوداء، ويتم فصل تلك الرمال في أماكنها بأجهزة خاصة، وتتحول بعدها لمنتجات استراتيجية و41 صناعة مهمة.

ومن المخطط أن تستخرج مصر ما يقرب من 76 مليون طن معادن اقتصادية؛ وفقًا لدراسات الجدوى التي أجرتها هيئة المواد النووية، وأكدتها شركات ومكاتب استشارية عالمية، تكفي للتشغيل ما يزيد على 200 عام، بالإضافة إلى الاستكشافات الجديدة الواعدة الجاري تحديد حجمها وتركيز المعادن الاقتصادية بها، فضلًا عن العائد الاقتصادي الهائل والمردود الاستراتيجي بهدف سد الفجوة بين متطلبات السوق المحلية والاستيراد وتصدير الفائض منها إلى السوق الأوروبية والآسيوية.

ويتكون هذا المشروع العملاق من العديد من وحدات ومصانع تركيز وفصل المعادن، أهمها مصنع التركيز العائم بالبرلس الذي يضم الكراكة العائمة "تحيا مصر"، لتكون باكورة إنتاج أول كراكة صديقة للبيئة على مستوى العالم تعمل بالكهرباء.

ومصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة، ويعتبر إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التي تهدف الى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية.

ويساهم المصنع في تحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التي تستخدم في العديد من الصناعات الدقيقة مما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة.

أهم المعادن المستخلصة من الرمال السوداء

تتمثل أهم المعادن المستخلصة من الرمال السوداء فى 6 معادن رئيسية وهى الألمانيت والزيركون والجارنت والروتيل والمونازيت والمجانتايت، وكلها معادن ذات أهمية استراتيجية حول العالم.

- يستخدم معدن الالمنيت فى إنتاج التيتنايوم الأسفنجى وأجسام الطائرات والصواريخ والغواصات، ويدخل فى صناعات البويات والورق والجلود.

- يستخدم معدن الزيركون فى السيراميك والادوات الصحية والزجاج وتبطين المفاعلات النووية، وصناعة الحراريات.
- يستخدم معدن الجارنت فى أحجار التجليخ واوراق الصنفرة وفلاتر المياه.

- يستخدم معدن الماجنيت فى صناعة الحديد الأسفنجى، وتغليف أنابيب البترول والخرسانات الثقيلة.

- يستخدم الروتايل فى صناعة فلز التيتانيوم والأصباغ والبويات واسياخ اللحام.

- يستخدم معدن المونازيت كمصدر مشع لليورانيوم والتوريوم، وكذلك الصناعات عالية التقنية.

ويأتي افتتاح المشروع المصري البارز استجابة لتكليفات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتعظيم القيمة المضافة للمعادن الاقتصادية المستخلصة من الرمال السوداء في مصر، والذي اعتبر في حديثه نهاية العام الماضي أنّ المعادن المستخرجة ستحقق للبلاد أكبر فائدة اقتصادية واستثمارية.

وبحسب خبراء اقتصاديين، فإن مصر ستحقق استفادةً كبرى من مشروع الرمال السوداء، بتعظيم القيمة المضافة للمعادن المستخلصة منها، ثم تحويلها إلى منتجات لمختلِف الصناعات، الأمر الذي يساهم في دفع عجلة الاقتصاد بالبلاد.

رمال من ذهب

عُرض خلال افتتاح مشروع الرمال السوداء اليوم فيلم تسجيلي بعنوان "رمال من ذهب"، منوهًا إلى أن مصر أرض الكنوز التي توزن فيها الرمال بميزان الذهب.

واستعرض الفيلم التوجيهات التي أعطاها الرئيس السيسي لتنفيذ بنود استراتيجية مصر المستدامة 2030 يتقدمها الاستغلال الأمثل لثروات مصر الطبيعية وفي القلب منها الرمال السوداء.. مشيرًا إلى أن المعادن المستخلصة من الرمال السوداء ركيزة أساسية لمجالات صناعية عديدة ومن بينها صناعة السيراميك، والخزف والدهانات، وهياكل الطائرات والسيارات، علاوة على الصناعات الإلكترونية والتكنولوجية المتنوعة.

وأوضح الفيلم التسجيلي أن الرمال السوداء تشكل ثروة طبيعية تتجلى بالكثبان الرملية على الشريط الساحلي الممتد بطول 400 كيلومتر بين مدينتي رفح في سيناء وأبي قير بالإسكندرية، وكذا مواقع أخرى للرمال السوداء في جنوب منطقة برنيس وبحيرة ناصر.

ولفت الفيلم إلى أن عجلة الإنتاج دارت ببناء مجمع صناعي في منطقة البرلس على مساحة 80 فدانًا يضم 6 مصانع لفصل المعادن من ركاز الرمال السوداء، مبينا أنه بدأت المرحلة الأولي للتعدين من كثبان البرلس الممتدة على الشريط الساحلي بطول 16 كيلومترًا بإجمالي 3500 فدان، وذلك باستخدام الكراكة "تحيا مصر" هولندية الصنع، وهي أول كراكة تعمل بالطاقة الكهربائية وصديقة للبيئة وتقوم بدفع المياه في اتجاه الكثبان الرملية فتنساب إلى قاع البحيرة الصناعية، بالإضافة إلى أعمال تكريك بعمق يصل إلى 18 مترًا لتسحب الماء المختلط بالرمال إلى المضخة الرئيسية بالكراكة ليعاد ضخها مجددًا إلى مصنع التركيز العائم داخل البحيرة مرورًا بخطوط الأنابيب.

وكشف أن المشروع أسهم في توفير أكثر من 5 آلاف فرصة عمل، منوهًا إلى سعي مصر لتوطين المزيد من الصناعات وفق أحدث التقنيات.

وبعيدا عن مجمع مصانع الرمال السوداء تشهد قرى كفر الشيخ خاصة مركز مطوبس، همة ونشاطا فى كل القطاعات الخدمية لإقامة مشروعات حياة كريمة بـ18 قرية و187 تابعا بمركز مطوبس الأشد فقرا بمحافظة كفر الشيخ يمثلون 10% من تعداد سكان المحافظة، وهم 350 ألف نسمة من 3 ملايين و565 ألفا لتكون ضمن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة، فتم الانتهاء من 100 مشروع، والبدء فى 170 مشروعا من مشروعات مبادرة حياة كريمة البالغ عددها 626 مشروعا، وتم الانتهاء من 12مشروعاً متنوعا بالقرى….