رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليوم بدء فاعليات مؤتمر الصومال حول الأمن بنيويورك

نشر
الرئيس الصومالي
الرئيس الصومالي

يترأس رئيس الجمهورية، حسن شيخ محمود، اليوم الثلاثاء، مؤتمر الصومال حول الأمن وإعادة تأهيل القدرات العسكرية للجيش الصومالي، وعمليات التحرير، وذلك بمقر الجمعية العامة للأمم المتحدة، و بحضور 25 دولة والعديد من المنظمات الدولية، بما في ذلك الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال المدير الإعلامي للقصر الرئاسي، السيد عبد القادر علي دغي :” سيتم مناقشة التقدم المحزر في الأمن، وتحدياته، وخطة تطوير الأمن، بالإضافة إلى الدعم الدولي للصومال في مجالات الأمن والتنمية”.

من جانبه، شدد مستشار الرئيس للأمن الوطني، سعادة حسين معلم على أن متطلبات البلاد حول دعم إعادة هيكلة الجيش الوطني، ورفع قدراته العسكرية مهمة للغاية، ولذا اتفقت الدول الصديقة على الاستجابة السريعة لاحتياجات الجمهورية التي تلاحق حاليا فلول مليشيات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة”.

وفي الأول من ديسمبر 2023، رفع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حظر الأسلحة المفروض على الصومال منذ عام 1992م.

ويرافق رئيس الجمهورية، وزير الدفاع في الحكومة الصومالية عبد القادر محمد نور، ووزير المالية معالي بيحي إيمان عغي، ووزير الدولة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، علي محمد عمر.

الصومال يؤكد موقفه الثابت في دعم القضية الفلسطينية

تحدث وزير الخارجية الصومالي، أبشر عمر جامع، عن الوضع الراهن في قطاع غزة، وقال إنه من الضروري إعطاء الأولوية لحفظ وصون كرامة الإنسان في الشؤون الدولية.
وأكد وزير الخارجية الصومالي أن الدبلوماسية الإنسانية هى المفتاح لتعزيز الحوار وضمان تقديم المساعدات الفعالة في مواجهة الأزمات الدولية المختلفة.

وأوضح أنه من الضروري أن تضع الدول قضايا الشؤون الإنسانية في صلب اهتماماتها، سواء كانوا ضحايا الصراعات في المناطق الحضرية، أو المتضررين من الكوارث الطبيعية، ليعقب مؤكداً أن جمهورية الصومال تقف دوماً إلى جانب الشعب الفلسطيني.

مباحثات قطرية صومالية لتعزيز التعاون بين البلدين

حث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الصومالي أبشر عمر جامع، مع وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري الدكتور محمد عبدالعزيز الخليفي، سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين.
وناقش الجانبان، خلال لقائهما المنعقد اليوم الاثنين، على هامش مشاركتهما في منتدى الدوحة الدولي 2023، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية "صونا"، سبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وكذلك مؤتمر الشؤون الأمنية الصومالية الذي سيعقد هذا الأسبوع في الولايات المتحدة.

وتأتي هذه الجهود في إطار سعي الصومال وقطر لتعزيز التعاون الإقليمي والدولي، وتحقيق المصالح المشتركة في مجالات متعددة، بما في ذلك الأمن والاستقرار في المنطقة.