رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. العدل تحيي الذكرى الـ75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان بحضور الدبيبة

نشر
الأمصار

شارك رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، اليوم الاثنين، في الاحتفالية التي أقامتها وزارة العدل بمناسبة مرور خمسة وسبعين عاماً على صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي يصادف يوم العاشر من ديسمبر.

وأقامت وزارة العدل بهذه المناسبة ندوة حوارية بعنوان (جهود وزارة العدل في تعزيز وحماية حقوق الإنسان)، حضرها وزيرة العدل، ورئيس المحكمة العليا، وعدد من الوزراء والوكلاء ومدراء الادارات و المكاتب المعنية بحقوق الإنسان في مختلف الوزارات و الهيئات والمؤسسات العامة، بالإضافة إلى عدد من سفراء الدول الصديقة وممثلي المنظمات الدولية العاملة في البلاد.

وأكدت وزير العدل حليمة البوسيفي التزام حكومة الوحدة الوطنية بحماية واحترام حقوق الإنسان، وجهود الوزارة في سبيل ضمان تمتع الجميع بحقوقهم الأساسية.

وقالت إن وزارة العدل بوصفها المناط بها تطبيق القانون تعمل وبالتعاون مع السلطة القضائية على ضمان احترام حقوق الإنسان ولاسيما حق المواطنين في التقاضي والمحاكمة العادلة.

وأكدت رفضها للعدالة الانتقائية، وأن الجرائم و الانتهاكات لن تمر دون تحقيق أو محاكمة إلا إذا كانت ضمن مصالحة وطنية شاملة تلبي تطلعات كل الليبيين.

وأشارت الوزيرة إلى الخطوات التي اتخذتها الوزارة في هذا السياق ومنها إنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان واللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني والآلية الوطنية لإعداد التقرير الوطنية، وكذلك جهود الوزارة لتعزيز حقوق المرأة و مشاركتها في الحياة العامة، وحماية حقوق النزلاء في مؤسسات الإصلاح والتأهيل.

واستعرض المشاركون في الجلسة عددا من الورقات البحثية التي تناولت جهود الآلية الوطنية لإعداد التقارير الوطنية وما تم إنجازه من أعمال ، وكذلك جهود فريق رصد وتوثيق حقوق الإنسان في وزارة العدل.

ليبيا.. انطلاق الاستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة

أطلق رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، رسميا، اليوم الإثنين، الاستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة المعدة من وزارة التخطيط في ليبيا.

وبينت منصة “حكومتنا” أن فريق الاستراتيجية قدم عرضا ضوئيا يبين ملامحها والذي أوضح الخطوات المنجزة في المشروعات والبرامج خلال السنوات 2023-2035 ليكون العام 2023 عاما دون انقطاع في الكهرباء باعتباره الهدف الأساسي الواجب تحقيقه والانطلاق في الاستراتيجية الوطنية.

كما بيّن محاور الاستراتيجية الأربعة، وهى تنويع الطاقة ورفع مساهمة الطاقات المتجددة من خلال تقنية الخلايا الشمسية وطاقة الرياح والمركزات الشمسية والتي يستهدف من خلالها إنتاج 4000 ميغاوات.