رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية اليمني يستعرض مع مسئول أوروبي تطورات الأوضاع السياسية باليمن

نشر
الأمصار

استعرض وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، على هامش مشاركته في الدورة الحادي والعشرين لمنتدى الدوحة الدولي، مع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة دول الخليج العربي لويجي دي مايو، تطورات الأوضاع السياسية في اليمن والجهود الإقليمية والأممية المبذولة لإحياء العملية السياسية.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت)، اليوم الإثنين، أن "بن مبارك" أشار إلى مدى التزام الحكومة الشرعية لمبدأ السلام الشامل والمستدام لإنهاء الحرب والمأساة الإنسانية.. لافتاً إلى مظاهر الحرب الاقتصادية التي تشنها مليشيات الحوثي على الشعب اليمني بسبب وقف عمليات تصدير النفط.

من جانبه، أكد دي مايو، دعم الاتحاد الأوروبي للجهود المبذولة لإحياء العملية السياسية وتحقيق السلام العادل والمستدام الذي يلبي طموحات الشعب اليمني في العيش بكرامة ومواطنة متساوية ويعزز الأمن والاستقرار الإقليمي.

عسكريا، أسقطت الدفاعات الجوية اليمنية في محور الرزامات (لواء حرب 1) بمحافظة صعدة (شمال غرب العاصمة اليمنية صنعاء)، مسيرة تابعة للمليشيات الحوثية الإرهابية.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت)، اليوم الإثنين، أنه وفقاً لبيان للمحور، فإن المسيرة الحوثية كانت تحلق في الأجواء وتحاول استهداف مواقع مقاتلي المحور، مشيرًا إلى أن الدفاعات الجوية أجبرت عددًا آخر من الطائرات المسيرة على مغادرة أجواء المنطقة كانت تحاول استهداف المواقع العسكرية في ذات المنطقة.

كما تمكن مقاتلو محور الرزامات، خلال الـ72 ساعة الماضية من الرد على الخروقات الحوثية، وتكبيد المليشيا الإرهابية خسائر فادحة في الأرواح والعتاد العسكري.

وزير الصحة اليمني: تدمير المستشفيات في قطاع غزة ينذر بمخاطر كارثية

وعلى صعيد اخر، قال وزير الصحة العامة والسكان اليمني الدكتور قاسم بحيبح، إن تدمير المستشفيات في قطاع غزة وعدم السماح بدخول المساعدات والأدوية والمستلزمات الطبية وقتل الكوادر الصحية وقطع المياه والكهرباء والوقود ينذر بتفشي الأوبئة ومخاطر إنسانية وبيئية كارثية.

جاء ذلك في كلمة وزير الصحة اليمني، خلال مشاركته، في الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، والمنعقدة في (جنيف) لمناقشة مشروع قرار قدمته كل من اليمن و قطر وباكستان والمغرب، بشأن الظروف الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما جدد الوزير اليمني، التأكيد على استنكار بلاده لمعاودة جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، مشددا على ضرورة العمل الفوري على وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات وإغاثة الشعب الفلسطيني، وفقا لقناة (اليمن) الفضائية.

وأشار الوزير إلى أن اليمن يدعم العمل على ثلاثة مسارات (مساعدات طبية عاجلة، مسار دبلوماسي نشط، دعم البنى التحتية المدمرة للمؤسسات الصحية وحماية الكوادر الطبية).

وطالب من المجتمع الدولي ضرورة الإيفاء بالتزاماته تجاه حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني من خلال المشاركة في تحمل العبء، حيث إن السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة هو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.