رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تُعلن تزويد أوكرانيا بكاسحتي ألغام بحريتين

نشر
الأمصار

أعلنت "وزارة الدفاع البريطانية"، أن لندن ستقوم بتزويد كييف بكاسحتي ألغام بحريتين من طراز "Sandown" لتحسين الأمن في البحر الأسود، حسبما أفادت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الإثنين.

وقال بيان الوزارة، إنه بالإضافة إلى نقل كاسحات الألغام، ستنشئ بريطانيا مع النرويج تحالفا بحريا جديدا يضم دولا ترغب في تقديم المساعدة البحرية لأوكرانيا.

يُشار إلى أن أوكرانيا ستشتري السفن بمساعدة وكالة ائتمان الصادرات البريطانية.

وفي مارس من العام الماضي أفاد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، بأن الجيش الأوكراني قام بتلغيم المنافذ المؤدية إلى موانئ أوديسا وأوتشاكوف وتشرنومورسك ويوجني في البجر الأسود.

وتم خلال ذلك استخدام حوالي 420 لغما للحواجز، جرفت المياه معظمها لاحقا إلى عرض البحر وخرجت بالتالي عن نطاق السيطرة. وفي وقت لاحق تمت ملاحظة بعض هذه الألغام البحرية بالقرب من سواحل تركيا ورومانيا.

وفي نوفمبر الماضي، أفادت صحيفة "أوكرودبروم" الأوكرانية نقلا عن مصادر مطلعة بأن سفينة "جورجيا إس" التي كانت تنقل الحبوب تحت علم ليبيريا، ارتطمت بلغم في البحر الأسود.

وسبق أن أجرت أطقم كاسحات الألغام التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي، عملية بحث استطلاعية عن الألغام في قناة "كيرتش – ينيكالسكي" وعلى طول طرق الشحن التجاري في البحر الأسود.

بريطانيا تُؤكد متانة العلاقات مع الكويت في جميع المجالات

أكد نائب رئيس مجلس العموم البريطاني، "نايجل إيفانس"، متانة وقوة العلاقات مع دولة "الكويت" في جميع المجالات، والتي تمتد لعقود طويلة من الزمن، واصفًا الاحتفال بالذكرى الـ 70 لتأسيس مكتب الاستثمار الكويتي في لندن بالذكرى التاريخية للبلدين، حسبما أفادت "وكالة الأنباء الكويتية"، الأحد.

وقال إيفانس في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية، اليوم الأحد، قبيل زيارة ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح لبريطانيا غدًا الاثنين تزامنا مع احتفال مكتب الاستثمار الكويتي في لندن بالذكرى الـ 70 لتأسيسه، "تربطنا دائما علاقة عمل قوية للغاية مع الكويت، وقد تم تعزيزها لسنوات عديدة من قبل سفير الكويت السابق خالد الدويسان، الذي مثل مصالح بلده لفترة طويلة".

وأضاف أن العلاقات بين البلدين تسير على نفس النهج وأكثر بقيادة السفير الكويتي الجديد في لندن بدر العوضي، مؤكدا تعزيز الروابط البريطانية الكويتية ونشاطهما بارز في مجال ترقية التجارة والاستثمار.

وأشار إلى أن هذا العمل الدؤوب قد أتى بثماره بشكل واضح إذ نمت التجارة بين البلدين بشكل كبير خلال العام الماضي، وبعد انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وهذا بلا شك علامة واضحة على أن المستقبل يحمل أشياء إيجابية كثيرة للبلدين.

بريطانيا.. نقابات تتعهد بالتصدي لقانون الحد الأدنى من الخدمة

أعلنت النقابات البريطانية، تعهدها بالتصدي لقانون دخل حيّز التنفيذ ينص على حد أدنى من الخدمة في قطاعات حيوية عدة، في حال حدوث إضراب.

ونظم اتحاد النقابات العمالية البريطانية "ترايد يونيون كونغرس" مؤتمراً طارئا جمع عشرات المنظمات النقابية في المملكة المتحدة، وأبدى فيه رؤساء النقابات تصميمهم على محاربة القانون "الخبيث وغير المجدي وغير القابل للتطبيق".

وقال الأمين العام لاتحاد النقابات العمالية بول نواك: "أقول لحكومة المحافظين هذه: إذا كنتم لا تريدون الإضراب، فأنتم تعرفون ما يجب فعله. ادفعوا لنا جيدًا، وعاملونا جيدًا، واستثمروا في خدماتنا العامة".

وأعلنت الحكومة البريطانية برئاسة ريشي سوناك الجمعة أن تطبيق الحد الأدنى من الخدمة دخل حيّز التنفيذ في قطاعات السكك الحديد وشرطة الحدود وخدمات الإسعاف.

وأُقر الحد الأدنى من الخدمة في يوليو، وندّدت به النقابات باعتباره اعتداء على الحق في الإضراب، في وقت تشهد البلاد تحركات اجتماعية عديدة منذ أكثر من عام في قطاعات الصحة والنقل وحتى التعليم، بهدف زيادة الرواتب وتحسين ظروف العمل.

بريطانيا.. تظاهرات حاشدة مؤيدة لوقف إطلاق النار في غزة

اندلعت تظاهرات حاشدة، من مؤيدي فلسطين في شوارع لندن، اليوم السبت، مطالبين بوقف إطلاق النار والحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وشق المتظاهرون طريقهم عبر العاصمة الإنجليزية رافعين اللافتات والأعلام الفلسطينية عاليًا قبل أن يتوقفوا أمام منصة في ساحة مجلس العموم.

جاء ذلك، بعدما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد القرار الذي أيدته الغالبية العظمى من أعضاء مجلس الأمن والعديد من الدول الأخرى.

أوكرانيا.. انفجارات قوية تهز وسط مدينة خيرسون

وقعت انفجارات قوية في وسط مدينة "خيرسون" التي تقع تحت السيطرة الأوكرانية، حسبما أفادت صحيفة "سترانا"، الأربعاء.

وكتبت صحيفة "سترانا"، عبر “تليجرام”: "هناك أنباء عن وقوع انفجارات عنيفة في وسط خيرسون".

وفي وقت سابق من اليوم، تم الإعلان عن حالة تأهب للغارة الجوية، ودوت صافرات الإنذار في جميع أنحاء أوكرانيا، وفقًا لبيانات الخريطة الإلكترونية لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية.

ووفقًا لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية، دوت صافرات الإنذار في جميع أنحاء أوكرانيا بشكل متزامن اليوم.

أمريكا: "الوضع في أوكرانيا صعب ودعم كييف سينتهي قريبًا"

تعتبر الولايات المتحدة وضع "أوكرانيا" صعبًا للغاية، نظرًا لأن الأموال المُخصصة للإدارة الأمريكية لدعم كييف ستنفد "قريبًا جدًا"، حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، الثلاثاء.