رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في السودان اليوم الأحد 10 ديسمبر 2023

نشر
حالة الطقس
حالة الطقس

توقعت هيئة الأرصاد الجوية في السودان اليوم الأحد 10 ديسمبر 2023، أن ترتفع درجات الحرارة العظمى والصغرى ارتفاعا يتراوح ما بين (1 إلى 3) درجات، في جميع أنحاء البلاد.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في السودان، إنه من المتوقع هطول أمطار خفيفة في أجزاء متفرقة من ساحل البحر الأحمر.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في السودان، أنه سجلت أعلى درجة حرارة بالبلاد ليوم أمس (37) درجة في مدينة كادوقلي وأدناها (12,7) درجة في مدينة سنار.

وأعلى درجة حرارة متوقعة ظهر اليوم (38) درجة في مدن، النهود، كادوقلي، الدمازين بابنوسة، وأدناها (14) درجة صباح الغد في مدينة سنار.

أهم معالم الطقس في السودان:

- منخفض السودان الحراري الذي يغطي شرق، وسط، جنوب وغرب البلاد.

- مرتفع جوي يتمركز شمال إفريقيا يغطي شمال وشمال غرب البلاد.

ملخص طقس الأمس في السودان:

- أعلى درجة حرارة سجلت ليوم الأمس كانت 37.0 ºم في مدينة كادقلي وأدناها سجلت في مدينة سنار كانت 12.7 º م.

الطقس المتوقع في السودان

- من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشقيها العظمى والصغرى ارتفاعاً يتراوح ما بين (1ـ3) درجات مئوية في معظم أنحاء البلاد.

- من المتوقع نشاط الرياح خفيفة السرعة في أجزاء متفرقة من شمال غرب البلاد وساحل البحر الأحمر.

- أعلى درجة حرارة متوقعة 38.0 ºم في كل من النهود، الدمازين، كادقلي وبابنوسة ظهر اليوم وأدنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد 14.0 º م في مدينة سنار.

- من المتوقع هطول أمطار خفيفة في أجزاء متفرقة من ساحل البحر الأحمر.

 

البرهان: أولويات الحل السلمي للأزمة السودانية يتمثل في الالتزام بإعلان جدة

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن، أمام القمة الطارئة للإيقاد رقم (41) المنعقدة اليوم بجيبوتي، :"أنكم تعلمون وتتابعون أبعاد الحرب المفروضة على بلادنا ، بعد تمرد قوات الدعم السريع على الدولة وتوجيه عدوانها الآثم إلى المواطنين العزل : تقتيلاً وتطهيراً عرقياً واغتصاباً ونهباً للممتلكات الخاصة وتدميراً وتخريباً للمؤسسات العامة والبنى التحتية".

وأوضح رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، أن أولويات الحل السلمي للأزمة السودانية يتمثل في تأكيد الالتزام بإعلان جدة للمبادئ الإنسانية ووقف إطلاق النار، وإزالة كل ما يعيق تقديم المساعدات الإنسانية وآن يعقب ذلك إطلاق عملية سياسية شاملة تستند إلى إرادة وطنية خالصة، للتوصل لتوافق وطني حول إدارة الفترة الانتقالية وإجراء الانتخابات العامة.

ونوه “البرهان”، بأنه يقتضي واجب المسئولية الوطنية والجماعية أن ينبه إلى خطر التدخلات الخارجية في أزمتنا الحالية، متمثلاً في تواصل إمدادات السلاح من داخل وخارج الإقليم بل ومن خارج القارة الإفريقية وكذلك استمرار وصول المرتزقة من بعض دول جوارنا القريب والبعيد مما يؤدى إلى إطالة أمد الحرب وارتكاب المزيد من الفظائع خاصة التطهير العرقي وجرائم الاعتداء الجنسي وتدمير المنشآت وتهجير المواطنين.

وتابع: “ولا أود أن أسرد تفاصيل الفظائع غير المسبوقة التي تورطت فيها المليشيات المتمردة فذلك قد رصدته ووثقته وأدانته المنظمات الدولية والحقوقية المعنية والأعلام العالمي وآن لمنظمتنا الإقليمية أن تحذو حذو تلك المنظمات الدولية، ومع اضطلاع قواتنا المسلحة بواجبها الدستوري والقانوني والأخلاقي في حماية البلاد وشعبها من تلك البربرية التي لم يعرفها تاريخنا المعاصر من قبل، إلا أننا لم نغلق باب الحلول السلمية، ورحبنا بكل جهد يؤدي لوقف إراقة الدماء وتدمير بلادنا، وقد تعاملنا بإيجابية مع كل المساعي الصادقة من الإيقاد، ودول جوارنا، ومنبر جدة".

وفي هذا السياق كان توقيع إعلان جدة للمبادئ الإنسانية في 11 مايو 2023، فرصة حقيقية ومبكرة لإنهاء الأزمة سلمياً، لو التزم المتمردون بما تم التوقيع عليه، ولكن ثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن التمرد لم تكن له أي إرادة سياسية لوقف حربه على الدولة والمواطنين.