رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم الأحد 10 ديسمبر 2023

نشر
الدولار
الدولار

يشهد الجنيه في السودان تدهورا مستمرا في قيمته مقابل أسعار العملات الأجنبية، خاصة سعر الدولار الأمريكي، الذي وصل إلى أكثر من ألف جنيه في السوق الموازية، بينما يتراوح بين 750 و 850 جنيها في المصارف الرسمية وتؤثر هذه الانخفاضات على ارتفاع معدل التضخم وتفاقم مشكلات المعيشة للسكان، وذلك في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

وأفاد مصدر مصرفي في السودان، بأن سعر صرف الدولار سجل ارتفاعات قياسية جديدة اليوم الأحد، في عدة ولايات، مثل الجزيرة والبحر الأحمر، حيث بلغ سعر شرائه 1080 جنيها وسعر بيعه 1090 جنيهات كما ازداد سعر صرف الريال السعودي في السوق الموازي إلى 287 جنيها والدرهم الإماراتي إلى 292 جنيها.

وأوضحت المصادر المصرفية، أن سعر صرف الدولار في بعض المصارف ظل ثابتا، حيث استقر عند 850 جنيها في بنك أم درمان، و 810 جنيها في بنك الخرطوم، و 760 جنيها في بنك فيصل.

وأرجعت المصادر هذه التضخم إلى ازدياد الطلب على الدولار من قبل التجار والمستوردين والمستهلكين، في ظل ندرة المعروض منه في السوق.

وتتحمل الحكومة انتقادات حادة بسبب سياسة التحكم في سعر صرف الجنيه، التي فشلت في حماية قيمته ومنع انهياره. ويرى خبراء اقتصاديون أن هذه السياسة تؤدي إلى تشجيع التهرب الضريبي والتجارة الموازية، وتحجب فرص جذب استثمارات وتحويلات خارجية.

وتشهد السودان حالة من الاضطراب والفوضى، نتيجة للتحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجهها، والتي تهدد مصيرها وتنميتها، حيث أن السودان يعيش أزمة مالية شديدة، تنعكس في انهيار قيمة الجنيه مقابل الدولار، وارتفع معدل التضخم إلى مستويات غير مسبوقة، وارتفاع نسبة البطالة والفقر.

ويعاني المواطنون من ارتفاع أسعار المواد الأساسية، وانخفاض مستوى معيشتهم، ولم تستطع الحكومة أن تطبق إجراءات اقتصادية جذرية، تحقق الإصلاح والنمو، أو تجلب استثمارات أجنبية.

كما أثرت الحرب التي اندلعت منذ حوالي تسعة أشهر على جميع جوانب الحياة في السودان، وشعر المواطنون في مختلف المدن والمناطق بآثارها السلبية.

ويقول نشطاء سودانيون إن الأوضاع تزداد سوءًا خصوصًا في المناطق التي تشهد صراعات بين الجيش والدعم السريع في السودان مثل الخرطوم ودارفور وكردفان، حيث تضررت الحركة التجارية بشكل كبير وهناك نقص حاد في الكثير من المواد من بينها الأدوية والوقود.

وكان برنامج الغذاء العالمي قد حذر في وقت سابق من تأثر أكثر من 19 مليون شخص (أي 40 في المئة من السكان) بانخفاض الأمن الغذائي في السودان، وتوقع أن يصاب نحو 2.5 مليون شخص بالجوع في الأشهر المقبلة بسبب الحرب.

متوسط أسعار العملات في السودان

ونظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك في السودان الأسعار منذ 13 أبريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والأسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لآخر، وقد يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 1080.00 جنيها  
الريال السعودي 287.00 جنيها  
الدرهم الإماراتي 292.00 جنيها 
اليورو 1120 جنيها
الجنيه الإسترليني 1230.00 جنيها | غير متداول
الجنية المصري 25 جنيها | متباين
الدينار البحريني 2140 جنيها
الريال القطري 290.0 جنيها
الريال العماني 2120 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

دولار أمريكي  1080.00 جنيه للشراء - 1090 جنيه للبيع
ريال سعودي  287.00 جنيه للشراء - 290.00 حنيه للبيع