رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قائمة الهدافين التاريخيين لكأس أمم إفريقيا.. إنفوجراف

نشر
الأمصار

مع اقتراب النسخة الرابعة والثلاثون من كأس أمم إفريقيا، نستعرض معكم سجل الفائزين، وأكثر المنتخبات تحقيقاً للقب في تاريخ البطولة

ينتظر عاشقو كرة القدم في القارة السمراء والوطن العربي كأس أمم إفريقيا 2023 والتي تستضيفه كوت ديفوار من 13 يناير المقبل  وحتى 11 فبراير 2024.

وهي النسخة الرابعة والثلاثون من البطولة الأكبر في القارة السمراء والتي كان من المُقرر لها ان تُقام في غينيا ولكن بسبب حصول مصر على نسخة 2019 بدلًا من الكاميرون، نظمت الكاميرون نسخة 2021 بدلًا من كوت ديفوار وبالتبعية حصلت كوت ديفوار على حق تنظيم هذه النسخة بدلًا من غينيا.

وتستمر البطولة في يناير بسبب الظروف المناخية لكوت ديفوار، بعدما لُعبت في الصيف مرة واحدة في مصر عام 2019 قبل أن تعود مجددًا لتكون مع بداية العام.

قائمة الهدافين التاريخيين لكأس أمم إفريقيا كالتالي:

صامويل إيتو الكاميرون 18

لوران بوكو كوت ديفوار 14

رشيدي ياكيني نيجيريا 13

حسن الشاذلي مصر 12

حسام حسن مصر 11

باتريك مبوما الكاميرون 11

ديدييه دروجبا كوت ديفوار 11

دوس سانتوس تونس 10

جويل تيهي كوت ديفوار 10

مولامبا نداي جمهورية الكونغو الديمقراطية 10

كالوشا بواليا زامبيا 10

واركو مانجستو إثيوبيا 10

أندريه أيوا غانا 10

ما هي المنتخبات الأكثر تتويجاً بكأس أمم إفريقيا؟

يُعد المنتخب المصري هو البطل التاريخي لبطولة كأس أمم إفريقيا حيث يملك 7 ألقاب يتربع بها على عرش القارة السمراء، يأتي من بعده منتخب الكاميرون والذي فاز بـ5 ألقاب آخرها في نسخة 2017 عندما حرم منتخب الفراعنة من تحقيق لقبهم الثامن بعد خسارة زملاء محمد صلاح بهدفين مقابل هدف.

وفي المركز الثالث غانا التي حصدت البطولة في 4 مناسبات والتي كانت في يوم من الأيام الأكثر تتويجاً بالبطولة عندما أحرزت اللقب الرابع والآخير عام 1982 وكان منتخب مصر الثاني في الترتيب برصيد لقبين فقط.

وهو أول منتخب يُحرز لقب البطولة في ثلاث نسخ متتالية حينها ولكن ها هي تغيب عن التتويج لمدة 37 عاماً كاملة رغم كونه أكثر المنتخبات وصولاً للنهائي برصيد 9 متساوياً مع منتخب الساجدين، ولكن رغم هذا مازالت محتفظة بالمركز الثالث، بينما في المركز الرابع من أكثر المنتخبات فوزاً بالكأس الأفريقي هو منتخب نيجيريا برصيد 3 ألقاب رغم وصول منتخب النسور الخضر إلى النهائي في 7 نسخ من البطولة.