رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يُعلن وفاة مواطنة مع جميع أفراد عائلتها في غزة

نشر
الأمصار

أعلنت "وزارة الخارجية الأردنية"، وفاة مواطنة أردنية وزوجها الغزي، وجميع أفراد عائلتها إثر استمرار القصف الإسرائيلي العدواني الذي يستهدف المدنيين في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أردنية، اليوم الأحد.

وذكرت مديرية العمليات والشؤون القنصلية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية يوم السبت خبر "وفاة مواطنة أردنية وزوجها الغزي، وجميع أفراد عائلتها إثر استمرار القصف الإسرائيلي العدواني الذي يستهدف المدنيين في قطاع غزة".

وحمل الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة "قوات الاحتلال الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن وفاة هذه العائلة".

وقال السفير القضاة إنه "قد تم التواصل مع والد المواطنة الأردنية، والذي يقيم في المملكة، وتقديم واجب العزاء".

كما أعرب القضاة عن أصدق "مشاعر التعزية والمواساة لذوي الشهداء، سائلا المولى عز وجل أن يتغمدهم بمغفرته ورضوانه، ويلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء".

يُذكر أن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان قال إن إحصاءاته الأولية تظهر أن إسرائيل قتلت أكثر من 10 آلاف طفل ورضيع منذ بدء هجومها على قطاع غزة في أكتوبر الماضي.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة السبت ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي المتواصل لقطاع غزة إلى 17700 على الأقل وعدد المصابين إلى نحو 49 ألف مصاب.

الإمارات تُدين استخدام أمريكا حق النقض ضد قرار وقف إطلاق النار بغزة

أدان مستشار الرئيس الإماراتي "أنور قرقاش"، استخدام أمريكا حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن، ضد مشروع القرار الذي قدمته الإمارات لوقف إطلاق النار في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، اليوم الأحد.

وعلى حسابه في منصة "إكس"، كتب أنور قرقاش: "استخدام حق النقض في مجلس الأمن ضد القرار الذي قدمته الإمارات لوقف إطلاق النار في غزة أضاع فرصة لوقف نزيف الخسائر البشرية، وألقى بظلال سلبية حول قدرة المجتمع الدولي على حماية المدنيين خلال الصراعات المسلحة".

وأضاف قرقاش: "العالم اليوم أحوج ما يكون إلى توحيد معاييره الأخلاقية والانحياز للإنسانية".

وقد استخدمت الولايات المتحدة أمس الجمعة حق الفيتو ضد مشروع قرار قدمته الإمارات يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وصوتت 13 من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس لصالح مشروع القرار مقابل معارضة الولايات المتحدة وامتناع بريطانيا عن التصويت.

ودعا مشروع القرار إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لدواع إنسانية، كما أكد ضرورة الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُحاصر المستشفيات شمال قطاع غزة

يُحاصر "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، المستشفيات شمال قطاع غزة، ويستهدف المرضى والطواقم الطبية، حسبما أفاد وكيل وزارة الصحة في القطاع، "يوسف أبو الريش"، مُضيفًا أن إسرائيل "قررت قتل كل من يتواجد في الشمال".

وتابع أبو الريش في حديث مع وكالة "أنباء العالم العربي"، أن "الوضع في شمال قطاع غزة كارثي، وإسرائيل قررت أن تقتل كل من يتواجد في الشمال بطرق مختلفة، إما بالقصف المباشر أو القنص أو بحرمانهم من الخدمات الصحية".

وأردف قائلاً: "الوضع في الجنوب أيضًا كارثي والمستشفيات أصبحت غارقة وسط بحر من الإصابات، ولم يعد بإمكانها تقديم الخدمات الطبية، في ظل العدد الكبير من الحالات والكادر الطبي المنهك والإمكانيات والمقدرات المعدومة".

وأكمل: "يتم أيضًا محاصرة مستشفى العودة بشمال القطاع، وتُسْتَهْدَف السيدات الحوامل اللواتي يتوجهن للمستشفى، وسقط عدد من الكوادر الطبية المتواجدة بالمستشفى ضحايا بسبب الاستهدافات الإسرائيلية".

وذكر أبو الريش أيضًا أن "الجيش الإسرائيلي يطبق الحصار على المستشفيات في شمال قطاع غزة، وسط انتشار للقناصة حولها، وكل من يقترب منها، أو يحاول الخروج منها يتم استهدافه".

واعتبر أبو الريش أن ما يحدث في شمال قطاع غزة "جريمة إبادة جماعية مكتملة الأركان لكل سكان المنطقة الشمالية، وبكل السبل المتاحة، حيث يتم استهداف مدارس الإيواء وما تبقى من مؤسسات صحية، واستهداف المدنيين".

الصحة العالمية تُصدر بيانًا بشأن الهجمات على المرافق الطبية في غزة

أعربت "منظمة الصحة العالمية"، عن قلقها العميق والشديد إزاء الهجمات المُستمرة على جميع المرافق الطبية في قطاع غزة، حسبما أفادت صُحف دولية، اليوم الأحد.

وذكرت الصحة العالمية أنه لا يزال مستشفى العودة مُحاصرًا منذ 5 ديسمبر، واستشهد فردين من الطاقم الطبي أثناء عملهما داخله.

ومُنذ 7 أكتوبر، وثّقت منظمة الصحة العالمية 212 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية في قطاع غزة.

وأسفر القصف المدفعي الإسرائيلي، وكذلك التوغل البري منذ ذلك الحين عن استشهاد ما لا يقل عن 565 شخصًا وإصابة 732 آخرين من القطاع الصحي، كما طال 56 منشأة صحية و59 سيارة إسعاف.

طائرات الاحتلال الإسرائيلي تشن سلسلة غارات على أنحاء مُختلفة من غزة

شنت "طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي"، سلسلة غارات عنيفة على أنحاء مُختلفة من "قطاع غزة"، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الجمعة.