رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تدعم قطاع الصحة في أفريقيا بـ220 مليون دولار

نشر
الإمارات
الإمارات

أعلن الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة الإمارات، تقديم دولة الإمارات منحة مالية جديدة في مجال الصحة بقيمة 220 مليون دولار أمريكي، بهدف تحسين الأوضاع الصحية للشباب في أفريقيا.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة "الاستثمار في الصحة لليوم والغد"، ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28، والمنعقد حاليا في مدينة إكسبو دبي.

وتساهم استثمارات دولة الإمارات في بناء أنظمة صحية أقوى وتتمتع بمرونة أكبر لمواجهة التغير المناخي ولتقديم الخدمات الصحية المميزة للشباب في القارة، حيث يعزز هذا الدعم إمكانيات شباب أفريقيا لبناء مستقبل أفضل لمجتمعاتهم ودولهم.

وقال في كلمة رئيسية خلال الفعالية، إن الاستثمار في الشباب سيطلق إمكانيات الملايين في قارة أفريقيا وسيضمن لهم مستقبلا مزدهرا، حيث يشكل الأشخاص دون الخامسة والعشرين عاماً ما يزيد على 60% من النسبة السكانية في أفريقيا، ويعتمد مستقبل القارة على الخدمات الصحية والتعليمية النوعية وتعلم المهارات التي يتلقاها الشباب.

وتعكس هذه المبادرة تقدير دولة الإمارات للأهمية والضرورة الملحة للاستثمار في صحة شباب أفريقيا من أجل تعزيز فرص الازدهار والنماء، وضمن الشراكة الدائمة بين دولة الإمارات ودول القارة الأفريقية والتزامها بدعم جهود دول القارة في تحقيق التنمية المستدامة.

«الإمارات للطبيعة» تقدّم مبادرات مبتكرة للعمل المناخي خلال COP28

تقدم جمعية الإمارات للطبيعة مبادرات مبتكرة موجهة لزوار مؤتمر الأطراف "COP28"، تتيح لهم التعرف على الحقائق العلمية عن التغير المناخي.

وتحفز الشباب على الانخراط في جهود الحفاظ على الطبيعة وقيادة التغيير نحو مستقبل مستدام.

وتعاونت الجمعية وهيئة البيئة –أبو ظبي، لابتكار تجارب مميزة في حديقة الفرسان بالمنطقة الخضراء تمنح الزوار الفرصة للمشاركة في العمل المناخي، وتدعم قدرتهم على فهم مجموعة من الحقائق العلمية حول التغير المناخي.

وتشمل هذه المبادرات المبتكرة "غرفة الهروب من التغير المناخي بعنوان (أشجار القرم)"، وهي عبارة عن غرفة صغيرة في حديقة الفرسان، تقع في غابة افتراضية لأشجار القرم في ظل ظروف مناخية صعبة، سيتمكن المشاركون من خلالها من القيام بمغامرة هادفة للهروب من آثار تغير المناخ، وحماية التراث الطبيعي بالاعتماد على قدرة أشجار القرم في المساعدة على التخفيف من آثار تغير المناخ.

وتهدف المبادرة إلى حث أفراد المجتمع على اتخاذ إجراءات من أجل الحفاظ على الطبيعة، إذ يمكن للمشاركين بعد تجربة غرفة الهروب الاشتراك والتطوع في الأنشطة القائمة على الطبيعة ليصبحوا علماء ضمن برامج علم المواطنة ليسهموا في الجهود الحقيقية والمؤثرة التي تبذل في دولة الإمارات للمحافظة على البيئة

كما تتضمن المبادرات أيضا فعالية "قدم هدية للطبيعة"، التي يتمّ فيها منح الفرصة للزوار لكتابة رسالة إلى الطبيعة يتم تحويلها إلى وعاء للزراعة، على أن تتولى الجمعية نقلها إلى مناطق في الدولة ضمن مشروعها للتشجير.

وتوفر منصة "الشباب يشعلون العمل المناخي" الفرصة للاستماع إلى آراء شباب "YOUTH INSIDERS" خلال جلسة حوارية عن حلول التغير المناخي، فيما تعقد مبادرة "راقب الطبيعة" في المنصة الرئيسة "إكستريم هانج اوت" بحديقة الفرسان وهي مبادرة لرسم خريطة التنوع البيولوجي لدولة الإمارات بالإضافة إلى استبيان حول "الحياة الفطرية" في موقع "COP28".

وقالت ليلى مصطفى عبداللطيف، المدير العام لجمعية الإمارات للطبيعة، إن الجمعية تحرص منذ تأسيسها في عام 2001، على الاضطلاع بمسؤولياتها في حماية البيئة، وقد أطلقت في هذا الصدد العديد من المبادرات ودخلت في شراكات عديدة ومنها على سبيل المثال "تحالف الإمارات للعمل المناخي" الذي يسلط الضوء على مبادرات الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي وتشجيع العمل المناخي.

وأكدت، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام"، أهمية المبادرتين التي أطلقهما التحالف خلال "COP28"، وهما لوحة قياس المعلومات المتعلقة بالعمل المناخي "على المسار 2.0"، التي توضح التقدم الذي تحرزه المؤسسات في الدولة فيما يتعلق بالتزاماتها بالعمل المناخي ومبادرة "الطريق 2.0" بالشراكة مع مجموعة بوسطن الاستشارية، وتهدف إلى تسريع التحول إلى بدائل النقل البري الخضراء، مشيرة إلى أن "COP28" يوفر منصة ملهمة لنشر ثقافة الاستدامة بين أفراد المجتمع وتعزيز الجهود المبذولة لحماية الطبيعية والتصدي لتداعيات التغير المناخي.

وأطلقت جمعية الإمارات للطبيعة وهيئة البيئة-أبوظبي العديد من المبادرات لتسليط الضوء على دور الشباب في إلهام التغيير في المجتمع، ومن بينها مبادرة "Youth Insiders" التي تجمع بين المتخصصين الشباب الذين يعملون بالفعل على تطوير الحلول الخضراء في دولة الإمارات في مجالات عملهم المختلفة، وهي مبادرة توفر منصة لتبادل الأفكار والابتكارات والحلول التي سيتم عرضها خلال الفعاليات والأنشطة المختلفة منها "COP28".