رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتحاد الغرف التجارية العراقية والفرنسية يبحثان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي

نشر
الأمصار

بحث اتحاد الغرف التجارية العراقية والفرنسية، اليوم الجمعة، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وذلك في إطار توقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين العراق وفرنسا في عام 2022.

وخلال الاجتماع، الذي عقد في مقر اتحاد الغرف التجارية العراقية، دعا السفير الفرنسي لدى العراق وديع بتي إلى إقامة ندوة تخصصية بين رجال الأعمال العراقيين والفرنسيين، بهدف تبادل الخبرات وتعزيز العلاقات التجارية.

من جانبه، دعا رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية عبد الرزاق الزهيري إلى تأطير التعاون بين البلدين بمذكرة تفاهم، وتقديم الدعم لفتح مكتب لمركز الأعمال الفرنسي في بغداد.

وأعرب الجانب الفرنسي عن اهتمامه بما طرح، واستعداده للعمل مع الجانب العراقي لتعزيز التعاون الاقتصادي.

وقرر الطرفان تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ نتائج الاجتماع، وإعداد مذكرة التفاهم المقترحة.

وكان بحث اتحاد الغرف التجارية العراقية ومنظمة جايكا اليابانية، اليوم الخميس، تطوير القطاع الخاص لريادة الأعمال.

وذكر الاتحاد في بيان، أنه" تدارس اتحاد الغرف التجارية العراقية ومنظمة JICA اليابانية اتفاقا لعمل مشترك يهدف إلى تطوير القطاع الخاص العراقي، والارتقاء بجميع مفاصله، ومثّل اتحاد الغرف التجارية العراقية كل من مستشار رئيس الاتحاد صباح البغدادي، ومستشار المنظمات الدولية أحمد الياسري، وكل من فلاح الجبوري وأنمار إياد ملوكي في الاتحاد، وبالمقابل مثل منظمة Jica اليابانية كل من مسؤولة برامج التطوير لجين البياتي، ومستشار إعداد البرامج وماساشي نيشيكاوا".

وأضاف، أنه" ركز الاجتماع على أهمية الإفادة من التجربة اليابانية في إدارة القطاع الخاص لاقتصاد اليابان، حيث يمكن الإفادة من التجربة في العراق، وتناول واقع تطوير القطاع الخاص لريادة الأعمال وآلية ربطها مع الشركات اليابانية لتبادل الخبرات والتجارب العملية وتطوير قدرات ومهارات الشركات في جميع مناطق البلاد".

وتابع، أنه" قدم الاتحاد دعوة إلى المنظمة لحضور الندوة التعريفية حول دخول العراق في منظمة التجارة العالمية WTO التي ستقام في 4 / 10 / 2023 على قاعة اتحاد الغرف التجارية العراقية، وأيضا إلى مؤتمر المشاريع الناشئة والصغيرة لريادة الأعمال الذي سيقام بالتعاون مع دائرة تطوير القطاع الخاص في وزارة التجارة واتحاد الغرف التجارية العراقية يوم 5 / 10 / 2023 في معرض بغداد الدولي؛ لمناقشة التحديات والفرص المتاحة أمام رواد الأعمال وأصحاب الأفكار والمشاريع الريادية الناشئة".