رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اعتماد اقتراح الجزائر المتعلق بالصناعة والاستثمار بإفريقيا

نشر
الجزائر
الجزائر

اختتمت  فاعليات الاجتماع الـ12 لمجلس وزراء منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية الذي انطلق أمس الأربعاء بالعاصمة دار السلام بجمهورية تنزانيا المتحدة، بحضور وزير التجارة وترقية الصادرات  الطيب زيتوني.

واعتمد الاجتماع الوزاري خلال جلسة الإختتام، مقترح الجزائر بخصوص اعادة صياغة التقرير المتعلق بالصناعة والاستثمار ونسبة الادماج في إفريقيا.

وقال  زيتوني، على هامش أشغال اليوم الثاني و الأخير للاجتماع، أنه تقرر رفع هذا التقرير إلى الاجتماع القادم لمجلس وزراء التجارة الذي سينعقد في جنوب إفريقيا للمصادقة عليه والاعتماد نهائيا للصيغة التي اقترحتها الجزائر .

اعتماد اقتراح الجزائر المتعلق بالصناعة والاستثمار بإفريقيا

وشارك  زيتوني الأربعاء، في اليوم الأول من أشغال اجتماع مجلس وزراء منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية الذي تطرق الى مناقشة تقرير الأمين العام لسنة 2023.

وفي تدخل له أمس أكد  زيتوني على ضرورة تسريع وضع حيز التنفيذ ما تبقى من الملفات قيد النقاش، والابتعاد عن كل ما يعطل وضع الأسس الحقيقية لهذا الفضاء التشاركي التجاري, من خلال تبني الملفات قيد المناقشة, كملف قواعد المنشأ المتعلق بقطاع النسيج والسيارات ونسبة الإدماج”.

و رافع  زيتوني من أجل تعزيز التعاون القاري في اطار منطقة التجارة الحرة، مؤكدا على ضرورة استكمال المفاوضات بشأن الملفات العالقة.

الجزائر.. تبون يُصدر قرارات جديدة بشأن تعديلات حكومية

كشفت "الرئاسة الجزائرية"، عن قرارات جديدة للرئيس "عبد المجيد تبون" بشأن تعديلات في الحكومة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأربعاء.

وقالت الرئاسة الجزائرية في بيان: "قرر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون إنهاء مهام وزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني".

وأضاف البيان: "بعد استشارة الوزير الأول نذير العرباوي، عين الرئيس السيد يوسف شُرفة وزيرا للفلاحة والتنمية الريفية، كما عيّن محمد لحبيب زهانة وزيرا للنقل".

وفي 11 نوفمبر، عين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، نذير العرباوي، وزيرا أول (رئيسا للوزراء)، خلفا لأيمن بن عبد الرحمان الذي أُنهيت مهامه.

كذلك عين الرئيس الجزائري المستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالشؤون القانونية والشؤون القضائية والعلاقات مع المؤسسات والتحقيقات والتأهيلات، بوعلام بوعلام، مديرا لديوان رئاسة الجمهورية بالنيابة.

رئيس الجزائر: "العام الجديد سيكون سنة الإصلاح البنكي العميق"

أكد الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون"، أن 2024 ستكون سنة الإصلاح البنكي العميق، وذلك وفق تصور جديد وشامل، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الإثنين.

جاء ذلك خلال الاجتماع، الذي ترأسه تبون، الأحد، مع أعضاء الحكومة، والذي تم تخصيصه لدراسة عدد من المسائل الاقتصادية.