رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تُعلن استعدادها لاتخاذ إجراءات جديدة بسبب عُنف المُستوطنين ضد الفلسطينيين

نشر
الأمصار

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، أن الولايات المتحدة مُستعدة لاتخاذ إجراءات جديدة ضد المُستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية للحد من العُنف ضد الفلسطينيين، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون: "نحن نركز أيضا على منع أي شيء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم عدم الاستقرار في الضفة الغربية. وهذا يشمل اتخاذ خطوات لوقف عنف المستوطنين المتطرفين. وكما تعلمون، اتخذت الولايات المتحدة خطوات هذا الأسبوع لفرض قيود على تأشيرات الدخول للمسؤولين. وإذا لزم الأمر، سنتخذ المزيد من الإجراءات".

ووفقًا لرئيس الدبلوماسية الأمريكية، "هناك الكثير الذي يتعين القيام به" لوقف العنف في المنطقة.

وكان بلينكن قد أعلن في وقت سابق عن فرض قيود على التأشيرات ضد الأفراد المتورطين في أعمال عنف ضد المدنيين في الضفة الغربية، وشدد على أن الولايات المتحدة ستواصل السعي إلى المساءلة عن أعمال العنف ضد المدنيين في الضفة الغربية، بغض النظر عمن يرتكبها.

ولم يتم نشر قائمة الأشخاص الخاضعين للعقوبات، لكن وزير الخارجية أوضح أن "أفراد عائلات هؤلاء الأشخاص قد يخضعون أيضا لقيود".

وقال بلينكن أيضًا إن الإجراءات التي تتخذها إسرائيل لحماية المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة لا تتوافق تماما مع نواياها، وتناقش السلطات الأمريكية هذه القضية مع ممثلي الدولة الإسرائيلية.

وأضاف: "لا تزال إسرائيل بحاجة إلى إيلاء اهتمام متزايد لمسأة حماية المدنيين، وكما قلت عندما كنت هناك (في إسرائيل)، لا تزال هناك فجوة بين نوايا حماية المدنيين والنتائج الفعلية التي نراها على الأرض".

وزير الخارجية الأمريكي يُناشد إسرائيل بالعمل على حماية المدنيين في غزة

أكد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره البريطاني، "ديفيد كاميرون"، أنه على إسرائيل بذل كل الجهود لزيادة المساعدات لقطاع غزة، ونعمل من أجل العودة إلى الهُدنة في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

وقال بلينكن، إنه على إسرائيل العمل على حماية المدنيين، أمريكا كانت واضحة ورغم أن حماس ما زالت تستخدم المدنيين كدروع بشرية إلا أننا أكدنا على إسرائيل أن تفعل كل ما في وسعها لحماية المدنيين، وما زلنا ندرس كل السبل التي تؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن، وحماس مسئولة عن عدم إطلاق سراحهم وانتهاء الهدنة، وعلى حماس أن تسمح للصليب الأحمر بزيارة الرهائن والتأكد من أنهم يتلقون معاملة جيدة.

وأضاف أن أمريكا اتخذت بعض الإجراءات منها منع دخول المتطرفين، ونحن نركز كل يوم وعلينا أن نفكر ونعمل عما يأتى في اليوم التالي، وغدا سنستقبل زملاء من منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية، وسنتكلم عن مقاربتنا، وتكلمنا عن موقفنا من الصين.

كواليس الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية الأمريكي ونظيره القطري

أجرى وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، اتصالًا هاتفيًا مع "الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الإثنين.

وقال بلينكن عبر حسابة على منصة "إكس": "تحدثت مع رئيس الوزراء القطري حول الجهود المستمرة لتسهيل العودة الآمنة لجميع الرهائن وزيادة مستويات المساعدات للمدنيين في غزة".

وعلى جانب آخر، أفادت وكالة الأنباء القطرية "كونا"، أن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، بحث مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، آخر التطورات في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، مُشددًا على ضرورة التهدئة ووقف إطلاق النار.

وأكد رئيس الوزراء القطري مجددا التزام بلاده، إلى جانب شركائها في الوساطة، بالجهود المستمرة الرامية إلى إعادة الهدوء إلى المنطقة.

أمريكا تُطالب إسرائيل بمناطق آمنة في غزة وتدعو لتمديد الهُدنة

طالب وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إسرائيل بضمان إقامة مناطق آمنة للمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة قبل استئناف العمليات العسكرية الكبيرة، داعيًا "دولة الاحتلال" إلى تمديد الهُدنة التي من المُقرر أن تنتهي صباح اليوم، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الجمعة.