رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. غاز الجنوب: الاتفاقية مع شركة توتال الفرنسية تضم 4 مشاريع

نشر
الأمصار

أعلنت شركة غاز الجنوب في العراق، اليوم الخميس، عن 4 مشاريع رئيسية ضمن الاتفاقية مع شركة توتال الفرنسية، فيما أوضحت تفاصيل مشروع ماء البحر الذي تم إدراجه ضمن الاتفاقية.

وقال مدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبد الباقي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "تفعيل عقد الاتفاقية مع شركة توتال الفرنسية تم بتاريخ 16/8/2023"، مبيناً، أن "فعاليات البدء بالمشروع بدأت بعد فعاليات تفعيل العقد".

وأضاف عبد الباقي، أن "شركة غاز الجنوب استبقت الحدث وتم توقيع اتفاقية مع شركة kpr لإعداد التصاميم الهندسية لهذا المشروع ومن المؤمل أن تنتهي منتصف العام المقبل كما تم إكمال تصاميم مشروع الغاز مع شركة kpr بنسبة 50%".

وأوضح، أن "مشروع توتال يضم أربعة مشاريع رئيسية: الأول هو الرئيسي يتمثل بمشروع نمو الغاز المتكامل بواقع 600 مليون قدم مكعب بمرحلتين كل مرحلة 300 مليون قدم مكعب، والثاني يستهدف حقل أرطاوي بعد التطوير، والثالث حقل مجنون والرابع حقل غرب القرنة 2 فضلاً عن حقول الجهد الوطني الأخرى". 

ولفت، إلى أن "هناك مشاريع أخرى لاحقة منها مشروع ماء البحر وهو ضخم ومهم جدا ويحظى باهتمام شركة نفط البصرة ويخص حقن المكامن، إذ إن المكامن والآبار النفطية تحتاج إلى ماء لتعويض كميات النفط المستخرج للحفاظ على الضغوط المكمنية"، مشيراً، إلى أن "هذا المشروع كان متوقفا وتم إدراجه ضمن مشاريع الاتفاقية مع توتال، حيث سيتم تجهيز حقول المنطقة الجنوبية جميعها بواقع 5 ملايين برميل من الماء المعالج يومياً وبإكماله سيتم زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط والمحافظة على الضغوط المكمنية أيضا".

السوداني يبارك تفعيل الشراكة بين القطاعين الخاصين العراقي والسعودي

بارك رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، تفعيل الشراكة بين القطاعين الخاصين العراقي والسعودي في صناعة السمنت، فيما أشار الى أن هذه الشراكة تفتح الطريق أمام شراكات مستقبلية أوسع بين رجال أعمال وشركات البلدين.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل السفير السعودي لدى العراق عبد العزيز الشمري، بحضور الرئيس التنفيذي لصندوق العراق للتنمية محمد النجار، وممثلي الشركتين العراقية والسعودية".

وأثنى رئيس الوزراء "على توقيع عقد الشراكة بين شركة الديار العراقية (قطاع خاص)، والشركة الشمالية السعودية لصناعة السمنت، في أولى شراكات القطاعين الخاصين العراقي والسعودي، بمجال السمنت، التي جرت يوم أمس، برعاية مباشرة من صندوق العراق للتنمية.

وأكد أن "هذه الشراكة تفتح الطريق أمام شراكات مستقبلية أوسع بين رجال الأعمال والشركات العراقية ونظيراتها السعودية، بما يشجع القطاع الخاص في البلدين الشقيقين نحو خلق المزيد من فرص العمل المشتركة والتنمية المستدامة، ويعضد الترابط بين الاقتصاد العراقي واقتصادات دول الجوار".

العراق.. السوداني: مشروع طريق التنمية سُيسهم في تحقيق تنمية اقتصادية للمنطقة والعالم

ومن جهة أخرى، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أن مشروع طريق التنمية سُيسهم في تحقيق تنمية اقتصادية للمنطقة والعالم.

وذكر المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل وزير التنمية الرقمية والنقل في جمهورية أذربيجان رشاد نبييف، الذي يزور العراق للمشاركة في الاجتماع الثالث للّجنة العراقية الأذربيجانية المشتركة، يرافقه وفد من رجال الأعمال الأذربيجانيين".

وأوضح، أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون المتبادل في مجالات الطاقة والتعليم والاتصالات والبنى التحتية والسكن والصناعات الدفاعية".