رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. رشيد يؤكد للقاضي زيدان أهمية دور السلطات القضائية بحماية الانتخابات

نشر
الأمصار

أكد رئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، أهمية دور السلطات القضائية بحماية انتخابات مجالس المحافظات، فيما أشار رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان إلى ضرورة التنسيق بين رئاسة الجمهورية ومجلس القضاء الأعلى بشأن إقرار القوانين التي تصب في خدمة المواطنين.

وقالت الدائرة الإعلامية لرئاسة الجمهورية في بيان: إن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل، اليوم الخميس، في قصر بغداد، رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان"، مبينا، أنه "جرى خلال اللقاء، بحث الأوضاع العامة في البلاد، وسبل تعزيز العدالة واستقلالية القضاء وترسيخ مبدأ سيادة القانون، كما تم التأكيد على ضرورة التنسيق وتقوية التكامل بين السلطات الدستورية".

وأكد رئيس الجمهورية، "أهمية دور السلطات القضائية في حماية انتخابات مجالس المحافظات المقبلة وبما يضمن سلامة إجراءاتها ونزاهتها"، مشيرا إلى "التعاون المثمر بين رئاسة الجمهورية ومجلس القضاء الأعلى سيما في مجال تشريع القوانين ذات الصلة باحتياجات الناس، ومواصلة مكافحة الفساد والحد من عمليات التجاوز على المال العام".

وجرى استعراض نتائج زيارة رئيس الجمهورية إلى الإمارات العربية ومشاركته في مؤتمر قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) وقمة مجموعة G 77 + الصين) في دبي وفقاً للبيان.

بدوره، أكد زيدان على "ضرورة التنسيق والتشاور بين رئاسة الجمهورية ومجلس القضاء الأعلى بشأن إقرار القوانين التشريعية التي تصب في خدمة الناس ومصالحهم، وحماية مجتمعنا من الجرائم والظواهر الدخيلة".

وأشاد "بزيارة رئيس الجمهورية إلى دولة الإمارات ومشاركته في مؤتمر قمة الأمم المتحدة للمناخ بدورته الثامنة والعشرين ودعوة الرئيس إلى إقامة تجمع إقليمي يضم الدول الثماني المتشاطئة على الخليج لمواجهة أخطار التغير المناخي".

السوداني يبارك تفعيل الشراكة بين القطاعين الخاصين العراقي والسعودي

بارك رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، تفعيل الشراكة بين القطاعين الخاصين العراقي والسعودي في صناعة السمنت، فيما أشار الى أن هذه الشراكة تفتح الطريق أمام شراكات مستقبلية أوسع بين رجال أعمال وشركات البلدين.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل السفير السعودي لدى العراق عبد العزيز الشمري، بحضور الرئيس التنفيذي لصندوق العراق للتنمية محمد النجار، وممثلي الشركتين العراقية والسعودية".

وأثنى رئيس الوزراء "على توقيع عقد الشراكة بين شركة الديار العراقية (قطاع خاص)، والشركة الشمالية السعودية لصناعة السمنت، في أولى شراكات القطاعين الخاصين العراقي والسعودي، بمجال السمنت، التي جرت يوم أمس، برعاية مباشرة من صندوق العراق للتنمية.

وأكد أن "هذه الشراكة تفتح الطريق أمام شراكات مستقبلية أوسع بين رجال الأعمال والشركات العراقية ونظيراتها السعودية، بما يشجع القطاع الخاص في البلدين الشقيقين نحو خلق المزيد من فرص العمل المشتركة والتنمية المستدامة، ويعضد الترابط بين الاقتصاد العراقي واقتصادات دول الجوار".

العراق.. السوداني: مشروع طريق التنمية سُيسهم في تحقيق تنمية اقتصادية للمنطقة والعالم

ومن جهة أخرى، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أن مشروع طريق التنمية سُيسهم في تحقيق تنمية اقتصادية للمنطقة والعالم.

وذكر المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل وزير التنمية الرقمية والنقل في جمهورية أذربيجان رشاد نبييف، الذي يزور العراق للمشاركة في الاجتماع الثالث للّجنة العراقية الأذربيجانية المشتركة، يرافقه وفد من رجال الأعمال الأذربيجانيين".

وأوضح، أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون المتبادل في مجالات الطاقة والتعليم والاتصالات والبنى التحتية والسكن والصناعات الدفاعية".